النظر في الوجه… الكريه!

الدار البيضاء اليوم  -

النظر في الوجه… الكريه

بقلم : عبد الحميد الجماهري

تكون الكتب، أيضا مرآة لقدرتنا على الدهشة!
ذلك ما حصل مع كتاب الزميل سعيد عاهد حول »الجريمة والعقاب في العهد السعدي …مغرب القرن السادس عشر».
والاندهاش هنا مرده الجواب الفيزيولوجي والمعرفي عن السؤال الممكن :كم ابتعدنا عن القرن السادس عشر، ونحن نودع القرن العشرين؟..
لم يقدم عاهد جوابا عن السؤال الذي أطرحه، بل غامر، كصحافي، بتنضيد الوحشية في الورق الذي تبقى من ممارسات القرون البائدة.
وكما قلت أثناء تقديمه في ابن سليمان، ذات سبت من الشهر الذي ودعناه، في البداية، كان التاريخ، كما عرفته مع عاهد سعيد، فضولا صحافيا، لأنه كان، أولا، امتحانا عصيا في مغرب التسعينيات. ولأنه ثانيا، كان قريبا. وبالواضح، فهو شغفه حب التاريخ، كطريقة ليعرف ما كان يعد سرا من أسرار المغرب الحديث، مكتوبا، في الغائب بعقد أوتوبيوغرافي.
كانت قصة أوفقير تملأ العالم السياسي والإعلامي 
وكانت قصة زوجته، وكانت قفاطين نساء الحريم، بتفصيلات يهودية، لألبير ساسون وخياطي السلطان، ثم كانت سيرة »الفتّان« في سنة ..
2013
في المتابعة الأولى، كان الشغف الصحفي ينقل صاحبه إلى ما سيصبح تعاقدا بلاغيا، النقل إلى التاريخ، من خلال الفاعلين السياسيين،… كان تجربة صحفية في التاريخ القريب، قادرة على الإغراء بتجربة أعمق نحو… الأعمق أي تاريخ الدولة العلوية الأولى.. قبل الاستعمار بالذات!
إن الشغف قاده من الحاضر إلى الماضي، أي قاده من الحداثة، كما تمثلها الصحافة، إلى التراث، كما يمثله التاريخ.
وفي تلافيف ذلك، كان الجسد كوثيقة أو كوشم تاريخي، يُظهر، النسغ السري للمشيمة التي تربطه بالخطيبي في تفكيك أركيولوجيا الجسد وطبقاته كما راكبتها الدول - الدولة.
كل كتابة، بهذا المعنى امتدادا للجسد، وكل وفاء لهذا العنفوان الجسدي يفضح جودة النص ومما يعقد الأشياء عند اكتشاف مع الجسد هو أن هذا الأخير لا يفعل إلا ما يريد، في الوقت الذي يكون موضوع تنكيل…
ألمْ يقل »رولان بارت«.. إن جسدي اختار غيري.
2 - موكب من الكلمات يتبع الجسد عبر التاريخ، تاريخ مكتوب بغير روح المنتصر! فهو إما صاعد من المسكوت عنه، وإما مكتوب بعين الأجنبي الذي يميل إلى الغرابة أو المباشرة بالوصف المونوغرافي.
كل ما يكتب عنه، صار بالضرورة انشقاقيا .
3 - التاريخ أيضا، مغارة شعرية، تمر منه الصور عبر تمحيص التاريخ والوقائع إلى الشعر في القصيدة الحديثة.
هنا نوع من الوشم/الخطي يعود التراجيدي الذي لا نشعر به واضحا بكثافة أقل . لكنه يكشف الهوية والجسد في نصوص كثيرة.
وكتاب التعذيب.
يتقاطع فيه الفقيه و الجلاد
كما يتقاطع القاضي والضحية
فوكو مع ليون الإفريقي.. وإن كان في الأصل، لعبة صحافية مع الإسباني فرناندو رودريغيت موديانو.
يقول عاهد سعيد:»حين اطلعت على مقال الباحث فرناندو رودريغيس موديانو حول العدالة، الجريمة، والعقاب ، تولدت لدي الرغبة في تعريبه لما يزخر به من معطيات وتحليل لظاهرة العنف المشروع الذي مارسته الدولة المغربية في لحظة تاريخية معينة : الدولة السعدية.
ويتضح من خلال المراجع، صفحتان ونصف بالعربية وما يعادلها بالفرنسية، أن ما بدأ بغواية صحفية تحول إلى مبحث جليل في صفحات التاريخ المنسي، الموزع في مظانه وبطونه وبحوره للهو الجسدي الذي يتعرض للاختطاف ويتم استنطاقه وإذلاله قبل وبعد الموت… ، وهو التمثيل بالجسد السياسي بعنف وهو عنف يتوسل الإذلال، والوحشية، والتطهير والتنكيل، ولا يسلم منه أحد، بحيث يمس الملوك والأتباع (مولاي عبد لله بن محمد الشيخ في مواجهة أحمد منصور)، كما يمس المعارضين ..
كان لافتا في النقاش العودة المحمومة إلى الحاضر، من خلال الكثير من الأسئلة، والتي يمكن تلخيصها بالسؤال الذي طرحناه في البداية:بكم مسافة ابتعدنا عن وحشية الدولة السعدية؟
ونحن نرنو إلى آخر معتقلات التنكيل والاضطهاد إلى حدود القرن 20، في تازمامارت وغيرها مثلا..
وهل يمكن أن نحتضن تراثا، بهذه القساوة بدون بتره من كل ما قد يساعد الجلاد إلى العودة، باسم الفقيه أو القاضي أو باسم تعريف جديد للدولة؟..
أسئلة لا يمكن الفرار منها إلى التاريخ…
لكي نكون قادرين على النظر إلى الوجه الكريه فينا، يلزمنا قسط وافر من الدهشة..
والاستغراب:هل كنا فعلا قادرين على كل هذه الوحشية، بالرغم من أننا، في الأصل والكتاب منذورون للجنة؟؟؟؟

المصدر : جريدة الاتحاد الإشتراكي

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النظر في الوجه… الكريه النظر في الوجه… الكريه



GMT 08:13 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج العقرب الجمعة 30 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 12:22 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

تعاني من ظروف مخيّبة للآمال

GMT 17:59 2019 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء محبطة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 02:12 2018 السبت ,07 تموز / يوليو

قطار ينهي حياة شيخ ثمانيني في سيدي العايدي

GMT 10:19 2018 الثلاثاء ,17 إبريل / نيسان

"خلطات فيتامين سي" لشعر جذاب بلا مشاكل

GMT 13:54 2018 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

نصائح مهمة لتجنب الأخطاء عند غسل الشعر

GMT 13:08 2017 السبت ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

اختتام فعاليات "ملتقى الشبحة الشبابي الأول " في أملج

GMT 16:52 2015 الثلاثاء ,14 تموز / يوليو

كمبوديا تستخدم الجرذان في البحث عن الألغام

GMT 04:44 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

تصميم مجمع مباني "سيوون سانغا" في عاصمة كوريا الجنوبية

GMT 06:28 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

خبير إتيكيت يقدم نصائحه لرحله ممتعة إلى عالم ديزني

GMT 12:22 2016 الأربعاء ,12 تشرين الأول / أكتوبر

مقتل 7 على الأقل في قصف جوي ومدفعي على حي الفردوس في حلب

GMT 04:48 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

الأمير الوليد بن طلال يؤكد بيع أسهمه في "فوكس 21"

GMT 22:13 2017 الأربعاء ,25 تشرين الأول / أكتوبر

منتخب غانا يهزم نظيره المصري في بطولة الهوكي للسيدات
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca