محمد عفري
رفعت جماهير الرجاء البيضاوي سقف الإبداع في تِيفُوها خلال الديربي العربي لتبرهن على أنها ليست البتة جماهير للشغب والفوضى كما يحلو للعديد نعتها في العديد من المناسبات، وإنما جماهير للفكر والوعي والفن والثقافة الشاملة، جماهير للإبداع ..
لن ينسى إلا جاحد ،قبل شهرمن الآن ، مقابلة الرجاء ضد فريق هلال القدس،حين رفعت هذه الجماهير شعارا من إبداع الفنان الكاريكاتيريست العربي الكبير،ناجي العلي الذي أقلق نضاله الفكري والفني الكيان الصهيوني حيث لم يتوان في اغتياله..
فكما أبدعته ريشة الفنان ناجي العلي في 1969 ،كدّت جماهيرالرجاء، في شتنبر2019 في رفع رسم لـ"حنظلة " الذي عقد يديه خلفه وأدار ظهره إلى العالم إلا إلى فلسطين،رفعته بحمولته الفكرية القومية والسياسية كرمز للثورة والنضال المستمرّين،تغنّت بأنشودة رجاوي فلسطيني وبعثت القضية الفلسطينية ..
بقدرما أفرح هذا "البعث" الفكري الرياضي الرجاوي كل الأطياف الفلسطينية الرياضية وغير الرياضية،أحرج الإبداع المنظمين للبطولة العربية للأندية البطلة ورُعاتها الرسميين،الماليين والإعلاميين،إلى درجة أن المعلقين" المُحترفين" عن أطوار تلك المباراة تحدثوا عن إبداع جماهير الخضراء وغضوا الطرف عن حضور حنظلة ومبدعه ناجي العلي وظروف إبداعه وأهدافه،أما أصحاب "كوبّي كُولي" الذين ابتلى الله بهم الإعلام الوطني بكثير منهم؛ فقد كان حرجهم أكبر،حين أيقنوا أن مستوى الجماهير من الفكر والثقافة والإبداع يفوق مستواهم، فأداروا ظهورهم إلى الحدث .
من الفنان ناجي العلي، الكاريكاريست المناضل وحنظلة،رمز النضال الأزلي،ارتفع المنسوب الفكري لدى الجماهير إلى الفلسفة والمسرح . لقد "أحضَرت" جماهير الرجاء إلى المدرجات ،هذه المرة ،أوجين يونيسكو أحد رواد مسرح العبث، وبعثت مُلصق مسرحيته الأكثر عرضا في المشهد المسرحي (المغنية الصلعاء)بحمولتها الفلسفية في ظرفيتها لخمسينيات القرن الماضي.
مرة أخرى، بقدر ما أبانت جماهير الرجاء عن فكرها العالي المتشبع بالعلوم والفلسفة والفكر،استعصى على الكثيرين فهم الإيحاءات الهادفة من هذا البعث الفني الراقي والهادف، وبدل أن يقدّر بعض الإعلاميين هذا المجهود الفكري المبذول ممن ظل يعتبرهم "مشاغبين " ويُقرب رسائلهم إلى أقرانهم من هذا الجيل،أداروا ظهورهم مرة أخرى للحدث ، إما لأن مستوى الثقافة و منسوب التكوين والفكر محدودين لا يرقى إلى أوجين وغيره،(وفاقد الشيء لا يعطيه)، وإما جحودا وتبخيسا لإبداع الجماهير الرياضية. لقد أكد هؤلاء الإعلاميون انبهارهم لـ"رسم" بحمولة تاريخية مغلوطة ومغالطة،انبهارا،أقل ما يقال عنه إنه منحاز ومأجور، وفي ذلك ذروة الفصام الإنساني الذي تجسده مسرحية "المغنية الصلعاء".
أما الرسائل الكثيرة التي تهدف إليها المسرحية وصاحبها، فإضافة إلى الفصام الشخصي؛ يكفي أنها من مسرح العبث الذي يُسقط البطل أوالأبطال في كامل العرض؛وفي ذلك إعدام تام لصفة البطل ،من طرف جماهير الرجاء، عن الفريق المنافس لفريقهم ،ناهيك عن أن مضمون المسرحية يناقش الفصام الإنساني المرتبط بغياب العلاقة بين الزوجين، رغم طول مدة زواجهما.
قراءات جُلّى وأسئلة كثيرة في التيفو/ المسرحية نختصرها في من الزوج ومن الزوجة؟ عن الأرقام –ربما- تحدثوا. عن عدد الانتصارات وعدد الأهداف..و..و..
لا تبخيس للأعمال..