بقلم : مصطفى المانوزي
لصديقي زهير التيجاني .
قال لي صاحبي : " كن متسامحا "
قلت : " كيف ؟ "
أجاب : " علم خصمك ألا يكون قاسيا "
عقبت : " وكيف لي أن أحقق ذلك ؟ "
رد : " حرم عليه أن يكون فظا "
حيرني فقلت له : " وما الفرق بين القسوة والفضاضة ؟ "
فتح صفحة في القاموس وطلب مني قراءة المعنى لغة " معنى القسوة لغةً:
القسوة اسم من قَسا القَلْب يَقْسُو قَسْوة وقَساوة وقَساء، وهو غلظ القلب، وشدَّته، وهو قاسٍ وقَسِي على فعيل، وأقساه الذنب، ويقال: الذنب مقساةٌ للقلب، والقَسْوَةُ الصلابة في كل شيء، وأصل هذه المادة يَدُلُّ عَلَى شِدَّةٍ وَصَلَابَةٍ "
قلت له : " هذا يؤلمني أكثر "
غادر المكان مرددا : " أليافك العصبية متوترة "
توسلته أن ينتظر فرددت وراءه : " عفا الله عما سلف "
عاد مسرعا بعد أن تلقف سمعه عبارتي وقال : " المشكلة أنك قد تسامح ولن تنسى "
عقبت ببداهة : " المهم أنني لست حاقدا ولا حقودا ، وحتى حقدي الطبقي تبخر منذ حجز البوليس من خزانتي مؤلفات لينين وأحرقوا كتاب المادية الجدلية الذي تعلمت منه ، وعن ظهر قلب ، قانون وحدة وصراع المتناقضات وقانون نفي النفي وقانون تحول الكم إلى كيف ".
اردف : أراك لم تعد صامدا ، كما عهدناك !
أدخلت كفي الى قلبي العميق وجذبت بقوة صكا من رف سيرتي ، كما يستل السيف من غمده ، وسلمته اياه ، عبارة عن مقال راكمته عبر تدوينات . ففضل أن يقرأه جهرا في عز الظهيرة : " أن الصمود موضوعي قبل أن يكون ذاتيا ، الصمود سياسي بقدر صمود المحيط ، بما يعني أن الجسد لا يقوى على استيعاب الألم واحتوائه ، ما عدا اذا التف العقل على المعاناة باستشراف المستقبل وبالوعي بتفاصيل الواقع الموضوعي ، فليست الية التحليل الملموس للواقع الملموس سوى احدى وسائل تركيز هذا الإيمان بموضوعية الصمود ،
فالعمل الحقوقي ، وان كان يبدو انه مجرد عمل إصلاحي ، فانه يتطلب كثيرا من الاجتهاد والتكوين والتواضع من أجل تطوير مهمة الدفاع عن حقوق الإنسان بتمثل أدوات معرفية ومهنية ، بعيدا عن ثقافة الأسطورة والنرجسيات والبطولات والتباهي لنيل رضا جهات معينة أو الحصول على ريع أو نياشين وتسييس المقاربة بلعب دور الوكالة عن العمل الحزبي أو الدولتي ، فليست العبرة بادعاء من يعارض أحسن أو من يصمد أفضل ويمانع أكثر ، فالفعل الحقوقي مجاله إصلاحي وسقفه ليبرالي ، وبالتالي فمن الحكمة تقييم المنجزات على أرض الواقع وتشخيص الوقع الإنساني والسياسي والاجتماعي الذي يخلفه كل إجراء خارج منطق المعارضة والصدامية والمظلومية حتى . وإن كل محاولات فرض سياسة الأمر الواقع بعلة امتلاك الحقيقة دون التمعن مليا في مدى جدية ومصداقية هذه الحقيقة الإعلامية المغرضة ، من شأنه التأسيس لوهم المواطنة الامتيازية التي تتعالى على حق الآخر في الوجود والتنافس الشريف ، وما الحل سوى تمثل ثقافة الاعتراف الاجتماعي كمفهوم جديد للعدل وصون الكرامة ، بعيدا عن كل وصم وتخوين وتكفير وتحقير وترهيب فكري ضد من يختار خطه المناسب وفق لقاعدة " التسامح مع الخطأ في الممارسة دون الخطأ في المبدأ ". إن هذا ما يدل على أن الصمود هو صمود المشروع المحمول وليس صمود حامله ، والعمل الحقوقي تدبير وتدبر جماعيين ، وإن كان بعض الرأي الشاذ يعتبر كل صرخة في الهواء ، نضالا حقوقيا بامتياز ، يصير بفضلها الصارخ ضحية ، وبقوة الواقع ينال صفة مدافع عن حقوق الإنسان ، ضدا على قانون اشتراط التواتر والأهلية والكفاءة.