الرئيسية » تحقيقات وأخبار بيئية
الأماكن الجبلية في إقليم الحوز

مراكش - المغرب اليوم

تستفيد 2000 عائلة في عدد من المناطق الجبلية والنائية في إقليم الحوز، من مساعدات تشرف على تقديمها مؤسسة محمد الخامس للتضامن، لمساعدة سكان هذه المناطق على مواجهة موجة البرد، التي تجتاح المنطقة على غرار العديد من مناطق المغرب.

وأوضح الدكتور هشام العابد، المسؤول في قطب العمل الإنساني في مؤسسة محمد الخامس للتضامن، أن هذه المساعدات التي تعتبر امتدادًا للمرحلة الأولى التي نظمت في أواخر ديسمبر/كانون الأول الماضي، وشملت حوالي 2000 عائلة بـ37 دوارًا، ستهم سكان أكثر من 81 دوارًا تابعًا لعدد من الجماعات القروية في الإقليم. 

وأوضح أن هذه المبادرة الإنسانية التي انطلقت الاثنين، استهدفت خلال اليوم الأول 600 عائلة تنحدر من دواوير في الجماعتين القرويتين أزكور وأنكال التابعتين لدائرة أمزميز، فيما سيشمل اليوم الثاني، الثلاثاء، 600 عائلة بإيجوكاك وإيغيل في دائرة أسني. وستستمر العملية يومي الأربعاء والخميس بتوزيع المساعدات على التوالي، على 600 عائلة تنحدر من دواوير تابعة للجماعة القروية زرقطن، و200 عائلة في الجماعة القروية تازارت.

 وتتضمن المساعدات المقدمة في إطار هذه القافلة، التي تمت تعبئة العديد من الموارد المادية والبشرية واللوجستية لإنجاحها، توزيع حصص من الأغطية وكميات من المواد الغذائية على ساكنة هذه المناطق. وتتوخى هذه المبادرة الإنسانية، التي لاقت استحسانًا كبيرًا من قبل الساكنة المستهدفة، بالأساس، مساعدة السكان في المناطق الجبلية والنائية على مواجهة آثار موجة البرد والصقيع التي تشهدها هذه المناطق خلال هذه الفترة من السنة.

وتندرج هذه المبادرة الاجتماعية والإنسانية، التي يتم تنفيذها بشراكة وتنسيق مع السلطات الإقليمية والمحلية والأمنية في الإقليم، في إطار التوجيهات السامية للملك محمد السادس، من أجل التعبئة لمواجهة آثار موجة البرد والصقيع الناتجة عن انخفاض درجات الحرارة بالعديد من المناطق في المغرب، وتقديم الدعم والمساعدة للمواطنين لمواجهة موجة البرد والتساقطات الثلجية، وخصوصًا في المناطق الجبلية.

وعملت السلطات الإقليمية في الحوز على اتخاذ عدة تدابير وإجراءات، لمساعدة سكان المناطق الجبلية والنائية على مواجهة آثار موجة البرد القارس بفعل الانخفاض الحاد في درجات الحرارة وتساقط الثلوج. وتم، في هذا الصدد، نقل 12 امرأة حامل من مناطق مختلفة في الإقليم تتسم بوعورة تضاريسها، إلى دور الأمومة بكل من التوامة وأوريكة واكرفروان، ووضعت خمسة منهن حملهن في ظروف جيدة، فيما تخضع الأخريات للعناية اللازمة إلى حين أن يضعن مواليدهن. وهمت هذه الإجراءات أيضًا توزيع أكثر من 21 طنًا من حطب التدفئة و434 فرنًا كهربائيًا للتدفئة على مجموعة من الساكنة المستهدفة وبعض المؤسسات التعليمية.

ويتم في الوقت الحاضر تنظيم حملات طبية، تحت إشراف السلطات والمندوبية الإقليمية للصحة في الإقليم لفائدة مجموعة من الجماعات المتضررة من موجة البرد.

View on casablancatoday.com

أخبار ذات صلة

إطلاق مشروع لتوسعة ميناء الجبهة لفائدة 300 صياد وآخر…
ارتفاع عدد الضحايا جراء الإعصار "إيان" إلى 62 قتيلاً…
وزارة الفلاحة المغربية تُستعرض حصيلة عمليات المراقبة على الأعلاف…
الرئيس الأسد نحو الاعتماد على الطاقة المتجددة لحل أزمة…
نورد ستريم الروسية تعلن وقف تسرّب الغاز من خط…

اخر الاخبار

"الحرس الثوري الإيراني" يعيد انتشار فصائل موالية غرب العراق
الحكومة المغربية تُعلن أن مساهمة الموظفين في صندوق تدبير…
روسيا تُجدد موقف موسكو من الصحراء المغربية
الأمم المتحدة تؤكد دعمها للعملية السياسية لحل نزاع الصحراء

فن وموسيقى

أشرف عبد الباقي يتحدث عن كواليس "جولة أخيرة" ويؤكد…
وفاة الفنانة خديجة البيضاوية أيقونة فن "العيطة" الشعبي في…
كارول سماحة فَخُورة بأداء شخصية الشحرورة وتستعد لمهرجان الموسيقى…
شيرين عبد الوهاب فخورة بمشوارها الفني خلال الـ 20…

أخبار النجوم

أمير كرارة يحافظ على تواجده للعام العاشر على التوالى
أحمد السقا يلتقي جمهوره في الدورة الـ 41 من…
أنغام تستعد لطرح أغنيتين جديدتين بالتعاون مع إكرم حسني
إصابة شيرين عبدالوهاب بقطع في الرباط الصليبي

رياضة

أشرف حكيمي يوجه رسالة للمغاربة بعد الزلزال المدّمر
الإصابة تٌبعد المغربي أشرف بن شرقي عن اللعب مع…
المغربي حمد الله يقُود إتحاد جدة السعودي للتعادل مع…
كلوب يبرر استبدال محمد صلاح في هزيمة ليفربول

صحة وتغذية

فوائد صحية مذهلة مرتبطة بالقلب والمناعة للأطعمة ذات اللون…
النظام الغذائي الأطلسي يخفف من دهون البطن ويحسن الكوليسترول
بريطانيون يطورُون جهازًا جديدًا للكشف المبكر عن أمراض اللثة
اكتشاف مركب كيميائي يساعد على استعادة الرؤية مجددًا

الأخبار الأكثر قراءة