الرئيسية » آخر الأخبار الطبية
مرض "الضغط الدموي"

الرباط - سناء بنصالح

ارتفع عدد المصابين بمرض "ارتفاع الضغط الدموي الحاد" المصرح بهم لدى الصندوق من 20 ألف و739 مصابًا عام 2008، إلى 43 ألف و856 مصابًا عام 2014، بزيادة إجمالية نسبتها 111% في ظرف ستة أعاوم.

ويصنف مرض "ارتفاع الضغط الدموي الحاد" كثاني مرض من بين الأمراض طويلة الأمد من ناحية عدد المصابين به "32%"، والرابع من حيث نفقات الأمراض طويلة الأمد "13%"، حسب دراسة للصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي حول الساكنة المصابة بالمرض ما بين عامي 2008 و2014.

وسجل معدل انتشار المرض بين المواطنين أعلى نسبه في جهة الدار البيضاء الكبرى "2.32%"، ثم الرباط سلا زمور زعير "2.15%"، وفاس- بولمان "1.74%" والغرب الشراردة بني حسن "1.65%"، وطنجة - تطوان "1.50%"، وعزت الدراسة هذا التفاوت بين الجهات في نسب انتشار المرض إلى عوامل مرتبطة بنمط العيش ومدى توفر العلاجات الصحية في الجهة المعنية ومعدل التصريح بالمرض لدى الصندوق.

وكشفت الدراسة أن مصاريف علاجات المصابين بالمرض ارتفعت من 174 مليون درهم عام 2008، إلى 382 مليون درهم في 2014، بمعدل إجمالي يقدر بـ 120% خلال الأعوام الستة، وبمعدل نمو سنوي متوسط يقدر بـ 15%، كما يصل معدل تغطية مصاريف علاجات المصابين من قبل الصندوق إلى 75% عام 2014 "68% بالنسبة للعلاجات العادية و95% بالنسبة للتحملات".

من جهة أخرى، تقدر التكلفة المتوسطة لمرضى "ارتفاع الضغط الدموي" المستفيدين من العلاج بـ 9.914 درهم خلال الفترة المتراوحة ما بين 2008 و2014.

وتعد النساء المستفيدات من خدمات الصندوق أكثر إصابة بالمرض من المستفيدين الرجال، بحيث تمثل النساء 54% من المصابين بارتفاع الضغط الدموي خلال عام 2014، مقابل 46% بالنسبة للرجال، فيما شكلت نسبة الذين يعانون من "ارتفاع الضغط الدموي" والبالغين 50 عامًا فأكثر، 95% من مجموع المصابين خلال عام 2014 مع تفاقم هذا المرض بالنسبة للفئة التي يفوق سنها 70 عامًا، بحيث تحتد شدة الإصابة بالمرض مع التقدم في السن لتبلغ 9.9% بالنسبة للنساء المتراوحة أعمارهن ما بين 65 و70 عامًا، و7.5% بالنسبة للرجال ضمن نفس الفئة العمرية.

ويعاني العديد من المصابين بالمرض أيضا من أمراض مزمنة أخرى تترتب في مجملها عن مضاعفات "ارتفاع الضغط الدموي"، أو تكون سبب الإصابة بهذا الأخير، حيث انتقل معدل المصابين بـ "ارتفاع الضغط الدموي" والمصابين في نفس الوقت على الأقل بمرض مزمن آخر من 27% عام 2008، إلى 54% عام 2014، ما يكون له تأثير كبير على نفقات العلاج.

وكشفت الدراسة أن داء "السكري" يعتبر المرض المزمن الأكثر ارتباطًا بـ "ارتفاع الضغط الدموي"، حيث أن 42% من المصابين بـ "ارتفاع الضغط الدموي" خلال عام 2014 يعانون أيضا من مرض "السكري"، 4.5% يعانون من مرض "الشريان التاجي"، و3.4% من "الزرق المزمن"، و2.36% يعانون من إصابات "سرطانية خبيثة".

View on casablancatoday.com

أخبار ذات صلة

نقص الحديد يؤدي إلى إضعاف المناعة
7 فئات من الأدوية قد تسبب السمنة
دراسة تؤكد أن جائحة كورونا أدت لارتفاع مؤشر كتلة…
الصيام المتقطع قد يقلل من خطر الإصابة بالزهايمر
خبيرة تغذية تحذر من الأطعمة المحتوية على نسبة عالية…

اخر الاخبار

"الحرس الثوري الإيراني" يعيد انتشار فصائل موالية غرب العراق
الحكومة المغربية تُعلن أن مساهمة الموظفين في صندوق تدبير…
روسيا تُجدد موقف موسكو من الصحراء المغربية
الأمم المتحدة تؤكد دعمها للعملية السياسية لحل نزاع الصحراء

فن وموسيقى

أشرف عبد الباقي يتحدث عن كواليس "جولة أخيرة" ويؤكد…
وفاة الفنانة خديجة البيضاوية أيقونة فن "العيطة" الشعبي في…
كارول سماحة فَخُورة بأداء شخصية الشحرورة وتستعد لمهرجان الموسيقى…
شيرين عبد الوهاب فخورة بمشوارها الفني خلال الـ 20…

أخبار النجوم

أمير كرارة يحافظ على تواجده للعام العاشر على التوالى
أحمد السقا يلتقي جمهوره في الدورة الـ 41 من…
أنغام تستعد لطرح أغنيتين جديدتين بالتعاون مع إكرم حسني
إصابة شيرين عبدالوهاب بقطع في الرباط الصليبي

رياضة

أشرف حكيمي يوجه رسالة للمغاربة بعد الزلزال المدّمر
الإصابة تٌبعد المغربي أشرف بن شرقي عن اللعب مع…
المغربي حمد الله يقُود إتحاد جدة السعودي للتعادل مع…
كلوب يبرر استبدال محمد صلاح في هزيمة ليفربول

صحة وتغذية

فوائد صحية مذهلة مرتبطة بالقلب والمناعة للأطعمة ذات اللون…
النظام الغذائي الأطلسي يخفف من دهون البطن ويحسن الكوليسترول
بريطانيون يطورُون جهازًا جديدًا للكشف المبكر عن أمراض اللثة
اكتشاف مركب كيميائي يساعد على استعادة الرؤية مجددًا

الأخبار الأكثر قراءة