الرئيسية » آخر الأخبار الطبية
الملابس الملونة ولدعات الحشرات

واشنطن ـ رولا عيسى

يوصي العلماء المتخصصون في الأمراض الجلدية، بمجموعة من النصائح المفيدة لقضاء عطلة ممتعة خالية من الحكة في فصل الصيف، ويعالجون أسباب تعرض بعض الأشخاص للدغات البعوض، حيث أنَّ هناك بعض الأشخاص معرضون للدغات البعوض أكثر من غيرهم بنسبة 20%.

ويعتقد العلماء أنَّ الجينات تؤثر بنسبة 85% على قابلية الجلد وجاذبيته للدغات البعوض، إلا أنهم طرحوا بعض الأسباب التي تجعل البعض أكثر عرضة لحدوث ذلك أكثر من غيرهم، ومن بينها:

 1.الملابس الملونة:
ينصح الأطباء بارتداء الألوان الفاتحة مثل الأبيض أو الباستيل؛ لأن البعوض ينجذب إلى الألوان الداكنة مثل الأسود والأزرق الداكن، بينما يستعينون بالرؤية مع الرائحة لتحديد أهدافهم.

  2.فصيلة الدم:
تشير الأبحاث إلى أنَّ هناك فصائل دم جذابة للبعوض أكثر من غيرها، وفقاً لإفراز السكريات على سطح الجلد، التي تجذب البعوض.

وكشفت الدراسات في عام 1972، أن البعوض يفضل فصيلة دم "O"، وأضافت أنَّ حاملي هذه الفصيلة هم أكثر عرضة للدغات البعوض بنحو الضعف مقارنة بفصيلة دم "A"، أما حاملي فصيلة دم "B " فهم معرضون للدغات البعوض بنسبة متوسطة بين الفصيلتين.

   3.ثاني أكسيد الكربون:
ينجذب البعوض إلى ثاني أكسيد الكربون الذي يخرج مع الزفير، عن طريق مستقبلات في جهازها تعرف باسم "لب الفك العلوي" التي تمكنها من اكتشاف فرائسها على بعد 50 مترا، وكلما زاد ثاني أكسيد الكربون في الزفير، زادت قابلية الجسم للتعرض للدغات البعوض.

  4.التمثيل الغذائي:
ينجذب البعوض إلى المواد الكيميائية والمركبات التي يفرزها الجلد في العرق، بما في ذلك حمض اللبنيك، وحامض اليوريك، والأمونيا، والمنشطات، والكوليسترول.
وتؤدي ممارسة التمارين الرياضية إلى تراكم حمض اللاكتيك والتي قد تجعل الأشخاص أكثر عرضة للدغات البعوض، ومن المرجح أن تساهم العوامل الوراثية في تكوين هذه المواد التي تفرزها أجسامنا بشكل طبيعي .    

  5.البكتيريا
توجد أعداد كبيرة من الأنواع البكتيرية بشكل طبيعي على الجلد البشري، وأظهر الباحثون أن الأنواع الفرعية البكتيرية المعينة، الموجودة بأعداد كبيرة على سطح الجلد، مثل البكتريا العنقودية، تجعل الأشخاص أكثر جاذبية للبعوض.

 وتوجد أنواع أخرى من البكتريا مثل "السودوموناس" لها تأثير عكسي، كما يساعد وجود أنواع متنوعة من البكتيريا على سطح الجلد على جعله أقل عرضة للدغات البعوض.
 6. الحمل:

تعتبر النساء الحوامل أكثر عرضة للدغات البعوض، أكثر من نظرائهن غير الحوامل، وذلك لأن زفير الحوامل يحتوي على نسبة أكثر من ثاني أكسيد الكربون، ولأن درجات حرارة أجسامهن مرتفعة.

وفي سبيل قضاء عطلة ممتعة خالبة من لدغات البعوض، فإن السبيل الفعال للحد من مخاطر لدغات البعوض أو الحشرات، هو الاستعانة بالمواد الكيميائية والنباتية الطاردة للحشرات، منها:
 
  1.المواد الكيميائية الطاردة للحشرات:
فعالية في طرد الحشرات كما تتمتع بسجل سلامة جيد، وتعتبر من أكثر المواد الكيميائية Diethyltouamide""، وأظهرت الأبحاث أنَّ أي منتج يحتوي على ما يقرب من 20% من هذه المادة، سيحمي الشخص لمدة 5 ساعات.

كما أنَّ المستحضرات التي تحتوي على نسبة 10% أقل من هذه المادة، هي آمنة للاستخدام على الأطفال الرضع من سن شهرين.

كما يمكن استخدام المستحضرات التي تحتوي على مواد كيميائية فعالة مثل  الإيكاريدين"، وهي تختلف قليلا في فعاليتها وخصائصها، وتنتج رائحة كريهة منفرة للبعوض.
  2.المواد الكيميائية النباتية:

هناك عدد من المواد الكيميائية النباتية التي تقي من لدغات البعوض، ولا تشكل مصدر الحماية الوحيد في المناطق التي تستوطن فيها الملاريا، وتشمل هذه السترونيلا والليمون اوكالبتوس، والنيم على سبيل المثال.

وتتسبب لدغات الحشرات في ظهور أورام الحطاطات على الجلد، والحكة، والبثور الصغيرة، وفي سبيل التخفيف من هذه الآثار، ينصح بتناول مضادات الهيساتمين، وتناول السيتريزين 10 مغم عن طريق الفم مرة أو مرتين في اليوم لتخفيف الحكة والأورام الجلدية.

كما ينصح الخبراء باستخدام كريم السيترويد المعتدل، الذي يحتوي على نسبة الهيدروكورتيزون، بنسبة 0.5% إلى 2.5%، مرتين يوميًا إلى بضعة أيام للتقليل من الالتهاب والحكة.

View on casablancatoday.com

أخبار ذات صلة

نقص الحديد يؤدي إلى إضعاف المناعة
7 فئات من الأدوية قد تسبب السمنة
دراسة تؤكد أن جائحة كورونا أدت لارتفاع مؤشر كتلة…
الصيام المتقطع قد يقلل من خطر الإصابة بالزهايمر
خبيرة تغذية تحذر من الأطعمة المحتوية على نسبة عالية…

اخر الاخبار

"الحرس الثوري الإيراني" يعيد انتشار فصائل موالية غرب العراق
الحكومة المغربية تُعلن أن مساهمة الموظفين في صندوق تدبير…
روسيا تُجدد موقف موسكو من الصحراء المغربية
الأمم المتحدة تؤكد دعمها للعملية السياسية لحل نزاع الصحراء

فن وموسيقى

أشرف عبد الباقي يتحدث عن كواليس "جولة أخيرة" ويؤكد…
وفاة الفنانة خديجة البيضاوية أيقونة فن "العيطة" الشعبي في…
كارول سماحة فَخُورة بأداء شخصية الشحرورة وتستعد لمهرجان الموسيقى…
شيرين عبد الوهاب فخورة بمشوارها الفني خلال الـ 20…

أخبار النجوم

أمير كرارة يحافظ على تواجده للعام العاشر على التوالى
أحمد السقا يلتقي جمهوره في الدورة الـ 41 من…
أنغام تستعد لطرح أغنيتين جديدتين بالتعاون مع إكرم حسني
إصابة شيرين عبدالوهاب بقطع في الرباط الصليبي

رياضة

أشرف حكيمي يوجه رسالة للمغاربة بعد الزلزال المدّمر
الإصابة تٌبعد المغربي أشرف بن شرقي عن اللعب مع…
المغربي حمد الله يقُود إتحاد جدة السعودي للتعادل مع…
كلوب يبرر استبدال محمد صلاح في هزيمة ليفربول

صحة وتغذية

فوائد صحية مذهلة مرتبطة بالقلب والمناعة للأطعمة ذات اللون…
النظام الغذائي الأطلسي يخفف من دهون البطن ويحسن الكوليسترول
بريطانيون يطورُون جهازًا جديدًا للكشف المبكر عن أمراض اللثة
اكتشاف مركب كيميائي يساعد على استعادة الرؤية مجددًا

الأخبار الأكثر قراءة