الرئيسية » عالم الثقافة والفنون
لعبة "المحيبس" تزيّن شهر رمضان لدى الأسرة العراقية

بغداد – نجلاء الطائي

في كل بقعة من بقاع العالم العربي والإسلامي، تكون لشهر رمضان نكهة خاصة تختص بها تلك البقعة، يمارس فيها الناس طقوسهم الخاصة وتقاليدهم التي توارثوها عن أجدادهم كلٌ حسب أجوائه والتي هي نتاج ثقافات وخزين معرفي متنوع.

فقد إعتاد الناس في العراق على طقوسهم الخاصة، ومارسوها في هذا الشهر الفضيل، ومع أن تلك الطقوس صارت تتغير مع تغير الأجيال، فهي تتأثر بالثقافات الاُخرى بحيث تتقارب وتتشابه في بعض الأحيان من بلد الى آخر، فمثلاً شخصية "المسحراتي" تكاد تكون مشتركة في كل العالم العربي، فقد أوجدته الحاجة، لكن هذه الشخصية نشأت في بغداد منذ زمن العباسيين، وأوجدوا له فنًّا شعريا سموه "القوما" والكلمة مشتقة من "قوما نسحر قوما" وأول من إخترع هذا الفن هو "أبو نقطة" للخليفة الناصر ثم أخذه عنه ابنه، وكانا يقومان بإنشاده لغرض إيقاظ الخليفة في وقت السحور.

وتغيرت هذه الشخصية مع مرور الزمن لتستخدم أدوات مثل الطبل والصفائح المعدنية وأية وسيلة للتنبيه، وكان يقوم بها شخص من عائلة واحدة ورث هذا العمل عن آبائه في كل منطقة، أما الآن فتغيرت الى مجموعة من الشباب تتجول في الشوارع في وقت السحور، وهي تضرب على طبول ضخمة عالية الصوت بإيقاع متناسق تشبه الى حد كبير تلك التي تُستخدم في المواكب الحسينية. وكان المسحراتي في بغداد يتطوع لهذا العمل، ولا ينتظر أجراً عن عمله هذا، أما الآن ففي كل مدينة مجموعة "تحتكر" هذا العمل، وتقبض أجرها في أول يوم العيد بالتجول نهاراً "هذه المرة" وهي تضرب على طبولها أثناء تجوالها لتنبيه الناس، ثم تدق البيوت باباً باباً لاستلام العيدية، وهي غالباً ما تكون مبالغ بسيطة، لكن بسبب حجم المدن الكبير وعدد البيوت الضخم  يكون الوارد مبالغ كبيرة يوزعها الشباب في ما بينهم .

المحيبس
هذا الإسم كان يَكثر تداوله في رمضانات بغداد القديمة، فهو اقدم لعبة في العراق آن ذاك، ففي العراق لا يمكن أن يحل رمضان بدون أن تنتشر هذه اللعبة الشعبية، فقد ارتبطت بهذا الشهر الفضيل بشكل شرطي، فلا يمكن الفصل بينهما، وبعد أن ينتهي رمضان، ويحل العيد لا يعود لهذه اللعبة أي ذكر، على الرغم من كونها لعبة ممتعة تستغرق وقتا طويلا، "وربما يكون سبب إنتشارها واختراعها أصلاً لهذا الغرض"، فتبدأ هذه اللعبة بعد الفطور لتستمر حتى السحور، وفي بعض الأحيان الى الصباح، فهي لا تُحدد بوقت بل بعدد النقاط.

والمحيبس مُصغَّر "محبس" وهو "الخاتم" في اللهجة البغدادية،  يتنافس في هذه اللعبة فريقان لا يتحدد عدد الفريق الواحد، فقد يصل الى 100 او 200 او حتى 400 شخص في بعض الأحيان  ويُسلّم أحد اللاعبين المحبس، ويدعى ذلك "بالتبييت" ليأتي دور رئيس الفريق المنافس بمعرفة ذلك الشخص الذي يملك المحبس "وفي أي يد " ليكسب نقطة، وينتقل المحبس الى فريقه في حال اكتشافه، وقبل ذلك يدور بين اللاعبين "متفرّساً وجوههم وردود أفعالهم" فيقول لأحدهم "طلك" أي افتح يدك فهي ليس فيها المحبس ، أما عند فشله بقوله لصاحب المحبس "طلك" فيصيح الذي بيده المحبس "بات" وهو إعلان أن المحبس سيبقى عند الفريق الفائز لجولة جديدة.

ويكسب الفريق الفائز نقطة حتى تصل اللعبة الى نهايتها بحصول أحد الفريقين على  21 نقطة، لتنتهي المباراة بتوزيع كمية كبيرة من الحلويات بين الفريقين يتحملها الفريق الخاسر، ويشتهر الآن، في العراق وبغداد، بخاصة،  لاعبون كبار لهذه اللعبة التي اهتمت اللجنة الأولمبية العراقية بها، ونظّمت لها دوريّا يشمل العراق، تتنافس فيها فرق شهيرة مثل الكاظمية، الشعلة، الفضل، باب الشيخ، الكرادة والأعظمية، وغيرها فضلاً على فرق المحافظات، ومن تلك الأسماء الشهيرة جاسم الأسود في الكاظمية، وفي الأعظمية أبو داود، وفي باب الشيخ شاكر طليعة، وفي الشعلة كريم داخل، أما في الكرادة فاشتهر حجي سهيل، وحجي فاضل، وفي منطقة الكرخ إشتهر صاحب ذيبان ومحمد شعيطه، ومن الوشاش عبد الله بروس، فيما يمثل منطقة الفضل لطيف ابو شوارب!.

ويمتلك هؤلاء فراسة، ودقة ملاحظة  كجزء أساس من متطلبات اللعبة، فيجب أن يكونوا حادّي الذكاء ولا تفوتهم أي شاردة، أو واردة، أو حركة يقوم بها لاعبو الخصم، فيفرزون حامل المحبس من بين المئات بعلامات خاصة، فهم يميزون علامات الخوف التي تظهر عليهم ، وهذا بالتأكيد يحتاج الى خبرة كبيرة ، فيتداول  البغداديون قصة طريفة وهي أن "لطيف ابو شوارب" تَنقّل بين اللاعبين أكثر من مرة في إحدى المباريات لكنه لم يشك بأحد ، فصاح "المحبس مشايله أحد" ويعني أن المحبس ليس بيد أحد اللاعبين، فضحك الحضور لأنهم كانوا قد قرروا أن يمزحوا معه ولم يسلموا المحبس الى أيّ لاعب.

وتنتهي عادة بتوزيع أطباق "الزلابية" و"البقلاوة" وهي نوع من الحلوى التي تشتهر في رمضان، ولا يكاد تخلو مائدة  منها في العراق.
 
وهكذا يمضي رمضان في اليوم العراقي الذي يمتاز أهله فيه بالكرم، فمن المعتاد أن يبعث الجار الى جاره صحنًا من مائدتهم قبل الافطار فيردّ الجار الثاني الصحن مليئاً بما حوت مائدتهم "فقد اعتادوا أن لا يعود الصحن فارغاً "، كما تكثر ولائم الإفطار في هذا الشهر، فيتزاور أهل المنطقة في ما بينهم تلبية لتلك الدعوات، وهذه العادات من شأنها تقوية أواصر الألفة  والمحبة بين أفراد المجتمع الواحد ، وفي الأيام الأخيرة من رمضان تستعد العائلة العراقية له بعمل "الكليجة " وهي معجنات تجتمع العائلة كلها بصناعتها ثم ترسلها الى أحد الأفران القريبة لتحميصها لتوزعها بعد ذلك الى ضيوفها في أيام العيد .

View on casablancatoday.com

أخبار ذات صلة

عيسى مخلوف في ضفافه الأُخرى: سيرة الذات والآخر
الروائية رشا عدلي تكشف المستور و"شغف" تصل بها إلى…
أنور الخطيب يوقّع ديوانه المنَحوتة مفرداته " كثير الشوق"…
في افتتاحه معرض الشارقة الدولي للكتاب الشيخ سلطان يعلن…
فيلم "أزرق القفطان" لمخرجته مريم التوزاني لتمثيل المغرب في…

اخر الاخبار

"الحرس الثوري الإيراني" يعيد انتشار فصائل موالية غرب العراق
الحكومة المغربية تُعلن أن مساهمة الموظفين في صندوق تدبير…
روسيا تُجدد موقف موسكو من الصحراء المغربية
الأمم المتحدة تؤكد دعمها للعملية السياسية لحل نزاع الصحراء

فن وموسيقى

أشرف عبد الباقي يتحدث عن كواليس "جولة أخيرة" ويؤكد…
وفاة الفنانة خديجة البيضاوية أيقونة فن "العيطة" الشعبي في…
كارول سماحة فَخُورة بأداء شخصية الشحرورة وتستعد لمهرجان الموسيقى…
شيرين عبد الوهاب فخورة بمشوارها الفني خلال الـ 20…

أخبار النجوم

أمير كرارة يحافظ على تواجده للعام العاشر على التوالى
أحمد السقا يلتقي جمهوره في الدورة الـ 41 من…
أنغام تستعد لطرح أغنيتين جديدتين بالتعاون مع إكرم حسني
إصابة شيرين عبدالوهاب بقطع في الرباط الصليبي

رياضة

أشرف حكيمي يوجه رسالة للمغاربة بعد الزلزال المدّمر
الإصابة تٌبعد المغربي أشرف بن شرقي عن اللعب مع…
المغربي حمد الله يقُود إتحاد جدة السعودي للتعادل مع…
كلوب يبرر استبدال محمد صلاح في هزيمة ليفربول

صحة وتغذية

فوائد صحية مذهلة مرتبطة بالقلب والمناعة للأطعمة ذات اللون…
النظام الغذائي الأطلسي يخفف من دهون البطن ويحسن الكوليسترول
بريطانيون يطورُون جهازًا جديدًا للكشف المبكر عن أمراض اللثة
اكتشاف مركب كيميائي يساعد على استعادة الرؤية مجددًا

الأخبار الأكثر قراءة