الرئيسية » أخبار محلية وعربية وعالمية
ملتقى الاستثماري السنوي في دبي

الرباط - عمار شيخي

افتتحت أشغال الدورة الخامسة لملتقى الاستثمار السنوي، اليوم الاثنين، في دبي، الذي تنظمه وزارة الاقتصاد الإماراتية، تحت شعار "التنمية المستدامة من خلال الاستثمار الأجنبي المباشر القائم على الابتكار ونقل التكنولوجيا".

وتعرض المملكة المغربية، أمام مختلف الفاعلين الاقتصاديين الدوليين المشاركين في أشغال الملتقى الاستثمار الدولي،  مشاريعها الاستثمارية التي تبلغ قيمتها الإجمالية 168 مليار درهم.

ويتضمن الملف المغربي، عرض وتقديم 124 ملف مشروع،  لاسيما في قطاعات البنيات التحتية والسياحة والصناعة والصحة والمعادن والتعليم والفلاحة وغيرها.

ويشارك المغرب، في هذا اللقاء الاقتصادي الدولي، بوفد يضم  وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك عزيز رباح، ومدير عام الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات حميد بلفضيل، وممثلين عن عدد من الوزارات والمؤسسات الحكومية والقطاع الخاص والمستثمرين، لتقديم واستعراض المؤهلات التي تزخر بها المملكة في مجال الاستثمار، والترويج للنهضة والدينامية الاقتصادية التي تعيشها الآن، إلى جانب تثمين دورها وموقعها كمركز إقليمي يمكنه من استقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وأبرز المدير العام للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات، في تصريح صحافي نقلته وكالات الأنباء، على هامش افتتاح الملتقى الدولي، أنَّ الوكالة عملت طوال شهور عديدة، مع أزيد من 26 وزارة ووكالة حكومية وممثلي القطاع الخاص، من أجل بلورة مشاريع استثمارية بغية عرضها على الفاعلين الاقتصاديين في المنطقة، خلال ملتقى الاستثمار السنوي.

وشدّد المسؤول المغربي، على أنَّ هذا العمل البناء والمثمر، مكّن من صياغة ملفات مشاريع استثمارية تتميز بقدر كبير من الدقة والوضوح والمهنية، إذ تحرص الوكالة على الاستجابة لتطلعات المستثمرين وانتظاراتهم.

وتتميز المشاركة المغربية في الملتقى السنوي للاستثمار، بتوحيدها للمرة الأولى، في إطار رواق يجمع الهيئات والمؤسسات والفاعلين الاقتصاديين للمملكة.

وأضاف بلفضيل، أنَّ هناك حرصًا كبيرًا على استثمار العلاقات السياسية والتاريخية والانسانية القوية والمتميزة القائمة بين المغرب ودولة الإمارات العربية المتحدة، من أجل استقطاب استثمارات مهمة.

يشارك في الملتقى، ممثلين عن 140 دولة، ويهدف ملتقى الاستثمار السنوي، الذي يستضيف هذا العام المملكة العربية السعودية كضيف شرف، لمناقشة عدد من القضايا الملحة، مثل السياسات والأطر التنظيمية الضرورية، وحقوق الملكية الفكرية لتطوير الاستثمارات الأجنبية المباشرة كأداة لنقل التكنولوجيا، وطبيعة الشركات العالمية التي تدعم نقل التكنولوجيا، وأهمية اكتساب المعرفة والقدرات والتوجهات في مجال الاستثمار الأجنبي المباشر.

بدورها، ترى وزارة الاقتصاد الإماراتية، أنَّ ملتقى الاستثمار السنوي، أصبح  بوابة للتواصل الاقتصادي والاستثماري مع العالم، بعدما أضحى يمثل فرصة للقاء المباشر بين مختلف المستثمرين والوفود الحكومية والهيئات والمؤسسات المختصة.

ويتضمن البرنامج، إطلاق التقرير السنوي للاستثمار الأجنبي المباشر، والذي يسلط الضوء على أحدث الاتجاهات في مجال الاستثمار الأجنبي المباشر وتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الخارج عالميا وإقليميا، لاسيما في الأسواق الناشئة.

ويتوّقع أنَّ يركز التقرير بشكل خاص، على القدرة التنافسية للأسواق سريعة النمو والفرص والتحديات الأساسية لديها لمواجهة المتغيرات التي من المحتمل أنَّ تطرأ.

ويتميز اليوم الثاني من ملتقى الاستثمار السنوي، بتنظيم مائدة مستديرة يشارك فيها أكثر من 67 وزيرًا ونائبًا لوزير، لبحث قضايا الاستثمار الأجنبي وارتباطه بالابتكار، وأهمية السياسات الواجب تسطيرها لجذب المستثمرين.

كما يشمل برنامج الملتقى، على تنظيم معرض يشارك فيه أكثر من 500 عارض، يمثلون قطاعات مختلفة، من بينها تكنولوجيا المعلومات والأغذية والزراعة والاتصالات والتقنيات الطبية وغيرها.

View on casablancatoday.com

أخبار ذات صلة

رئيس وزراء بريطانيا سوناك يدعم فرنسا ووزير خارجيته كليفرلي…
منتخب المغرب لمواجهة فرنسا الاربعاء والركراكي يتوّعد بكتابة تاريخ…
الملك محمد السادس يوجّه الدعوة للرئيس الجزائري للحوار في…
ضغط نواب المحافظين يجبر ليز تراس على الإستقالة من…
ليز تراس تعلن استقالتها من منصبها بعد ستة أسابيع…

اخر الاخبار

"الحرس الثوري الإيراني" يعيد انتشار فصائل موالية غرب العراق
الحكومة المغربية تُعلن أن مساهمة الموظفين في صندوق تدبير…
روسيا تُجدد موقف موسكو من الصحراء المغربية
الأمم المتحدة تؤكد دعمها للعملية السياسية لحل نزاع الصحراء

فن وموسيقى

أشرف عبد الباقي يتحدث عن كواليس "جولة أخيرة" ويؤكد…
وفاة الفنانة خديجة البيضاوية أيقونة فن "العيطة" الشعبي في…
كارول سماحة فَخُورة بأداء شخصية الشحرورة وتستعد لمهرجان الموسيقى…
شيرين عبد الوهاب فخورة بمشوارها الفني خلال الـ 20…

أخبار النجوم

أمير كرارة يحافظ على تواجده للعام العاشر على التوالى
أحمد السقا يلتقي جمهوره في الدورة الـ 41 من…
أنغام تستعد لطرح أغنيتين جديدتين بالتعاون مع إكرم حسني
إصابة شيرين عبدالوهاب بقطع في الرباط الصليبي

رياضة

أشرف حكيمي يوجه رسالة للمغاربة بعد الزلزال المدّمر
الإصابة تٌبعد المغربي أشرف بن شرقي عن اللعب مع…
المغربي حمد الله يقُود إتحاد جدة السعودي للتعادل مع…
كلوب يبرر استبدال محمد صلاح في هزيمة ليفربول

صحة وتغذية

فوائد صحية مذهلة مرتبطة بالقلب والمناعة للأطعمة ذات اللون…
النظام الغذائي الأطلسي يخفف من دهون البطن ويحسن الكوليسترول
بريطانيون يطورُون جهازًا جديدًا للكشف المبكر عن أمراض اللثة
اكتشاف مركب كيميائي يساعد على استعادة الرؤية مجددًا

الأخبار الأكثر قراءة