الرئيسية » أخبار محلية وعربية وعالمية
رئيس الحكومة سعد الدين العثماني

الرباط - الدار البيضاء

قال سعد الدين العثماني، الأمين العام لـ«حزب العدالة والتنمية» المغربي (مرجعية إسلامية)، الذي يتزعم الائتلاف الحكومي، مساء أول من أمس، في شريط فيديو بثه حزبه على «اليوتيوب»، إن «أكثر من ثلثي أعضاء الأمانة العامة للحزب لن يترشحوا وكلاء لوائح انتخابية في الانتخابات التشريعية المقبلة» المقررة في 8 سبتمبر (أيلول) المقبل.وأضاف العثماني، الذي كان يتحدث بمناسبة انتهاء الأمانة العامة من عملية تزكية المرشحين للانتخابات، إن 22 عضواً من أصل 30 من أعضاء الأمانة العامة، لم تتم تزكيتهم للترشح للانتخابات التشريعية، موضحاً أن «هذه أول مرة في تاريخ الحزب لا يترشح هذا العدد من قيادة الحزب لعضوية مجلس النواب» (الغرفة الأولى في البرلمان)، مشيراً إلى أنه في السابق كان يتم ترشيح ما يربو على 50 في المائة من أعضاء الأمانة العامة للانتخابات التشريعية.

وحول سبب عدم ترشيح أكثرية قيادات الحزب، قال العثماني إن هؤلاء فضلوا التراجع وترك فرصة لمرشحين آخرين من الحزب. وحول الضجة التي أثارتها استقالات من صفوف الحزب بسبب الخلافات حول الترشيحات، قلل العثماني من شأن هذه الاستقالات قائلاً: «هناك من قدموا استقالتهم في مرحلة اختيار المرشحين، ولكن الأغلبية استقالوا قبل هذه المرحلة»، مضيفاً: «لا نريد أن يغادر أحد الحزب، نحن نقوم بجهدنا حتى لا يقدم أحد استقالته».

لكنه أوضح أن «الانتماء للحزب أمر طوعي والخروج منه أيضاً طوعي»، مضيفاً: «من استقال تبقى علاقتنا به جيدة، ونعمل بمنطق تسريح بإحسان».

واعتبر العثماني أن من استقالوا من الحزب بسبب الترشيحات لا يتجاوزون العشرات، «ولكن الذين صبروا وضحوا واستمروا في الحزب، فهم بالآلاف».

ودافع العثماني عن معايير تزكية الأمانة العامة للمرشحين، معتبراً أنها «ديمقراطية تتم بالتداول والتصويت السري». وقال إن حزبه فتح المجال لمرشحين جدد، لكن في نفس الوقت حرص على ضمان «الاستمرارية» بإعادة ترشيح برلمانيين سابقين.

وكشف العثماني أن الأمانة العامة للحزب ستنظم مهرجاناً لتقديم وكلاء لوائح الترشيحات، لكنه أوضح أن المهرجانات خلال الحملات الانتخابية «ستكون نصف حضورية، بسبب تفشي وباء (كوفيد - 19)».

وفي سياق انتقاده لبعض المظاهر السلبية المتعلقة بالانتخابات، قال العثماني إنه وقعت أمور «مؤثرة عل المواطنين في الانتخابات»، أولها الاستعمال «الفظيع» للمال في الانتخابات المهنية الأخيرة التي جرت في 6 أغسطس (آب)، معتبراً أن هذه السمة «غير مطمئنة»، وقال: «لا يمكن لأحزاب سياسية تعتمد على سواعد أبنائها وبناتها، وتخوض المعركة الانتخابية بالإقناع، وبخطاب سياسي، أن تجاري الإنزال المالي الكبير».

وذكر العثماني بتصريح أمين عام لحزب سياسي لم يذكره، في إشارة إلى تصريح لعبد اللطيف وهبي، الأمين العام لـ«حزب الأصالة والمعاصرة»، قال فيه إن حزباً وزع مساعدات في شهر رمضان الماضي، بقيمة 200 مليون درهم (20 مليون دولار)، كما اشتكى العثماني مما وصفه الضغط على أعضاء من حزبه من أجل عدم الترشح مع الحزب للانتخابات، وأضاف «هناك مناضلون في الحزب يتعرضون لعراقيل ومضايقات، لإبعادهم عن الحزب وعدم الترشح باسمه»، معتبراً ذلك مساً بحرية الممارسة السياسية التي يضمنها الدستور.

قد يهمك ايضا:

الحكومة المغربية تناقش تمديد حالة الطوارئ الصحية في المغرب

العثماني يُسلم أولى شهادات الاستفادة من الحماية الاجتماعية لفئة العدول

 
View on casablancatoday.com

أخبار ذات صلة

رئيس وزراء بريطانيا سوناك يدعم فرنسا ووزير خارجيته كليفرلي…
منتخب المغرب لمواجهة فرنسا الاربعاء والركراكي يتوّعد بكتابة تاريخ…
الملك محمد السادس يوجّه الدعوة للرئيس الجزائري للحوار في…
ضغط نواب المحافظين يجبر ليز تراس على الإستقالة من…
ليز تراس تعلن استقالتها من منصبها بعد ستة أسابيع…

اخر الاخبار

"الحرس الثوري الإيراني" يعيد انتشار فصائل موالية غرب العراق
الحكومة المغربية تُعلن أن مساهمة الموظفين في صندوق تدبير…
روسيا تُجدد موقف موسكو من الصحراء المغربية
الأمم المتحدة تؤكد دعمها للعملية السياسية لحل نزاع الصحراء

فن وموسيقى

أشرف عبد الباقي يتحدث عن كواليس "جولة أخيرة" ويؤكد…
وفاة الفنانة خديجة البيضاوية أيقونة فن "العيطة" الشعبي في…
كارول سماحة فَخُورة بأداء شخصية الشحرورة وتستعد لمهرجان الموسيقى…
شيرين عبد الوهاب فخورة بمشوارها الفني خلال الـ 20…

أخبار النجوم

أمير كرارة يحافظ على تواجده للعام العاشر على التوالى
أحمد السقا يلتقي جمهوره في الدورة الـ 41 من…
أنغام تستعد لطرح أغنيتين جديدتين بالتعاون مع إكرم حسني
إصابة شيرين عبدالوهاب بقطع في الرباط الصليبي

رياضة

أشرف حكيمي يوجه رسالة للمغاربة بعد الزلزال المدّمر
الإصابة تٌبعد المغربي أشرف بن شرقي عن اللعب مع…
المغربي حمد الله يقُود إتحاد جدة السعودي للتعادل مع…
كلوب يبرر استبدال محمد صلاح في هزيمة ليفربول

صحة وتغذية

فوائد صحية مذهلة مرتبطة بالقلب والمناعة للأطعمة ذات اللون…
النظام الغذائي الأطلسي يخفف من دهون البطن ويحسن الكوليسترول
بريطانيون يطورُون جهازًا جديدًا للكشف المبكر عن أمراض اللثة
اكتشاف مركب كيميائي يساعد على استعادة الرؤية مجددًا

الأخبار الأكثر قراءة