الجزائر ـ وكالات
كشف عمر فطموش، مدير المسرح الجهوي لبجاية، عن مشروع جديد خاص بإنشاء ”بنك نصوص” لحماية حقوق المؤلف المسرحي الجزائري، لاسيما تنامي اختفاء جملة من كتابات مبدعي الفن الرابع الجزائري وضياعها في رفوف المكتبات، دون أن تلقى بالمقابل الترحيب من قبل الوزارة المعنية ومختلف هيئات المسرح بولايات الوطن. وفي حوار لـ”الفجر” يتحدث عمر فطموش كذلك عن بعض النقاط التي لا تزال تثير التساؤلات حول المسرح الجزائري والمنتسبين إليه من ممثل ومخرج وكاتب نصوص... بعد تنظيم عدة مهرجانات في المسرح بالجزائر، تجمع في الغالب لجان التحكيم على أنّ معظم المشاركات تقدم مسرحيات مقتبسة لدخول المنافسة، فهل هذا مؤشر على أنّ الغاية منها نيل الجوائز أم أنّ العملية إبداعية خالصة؟ في الحقيقة الاقتباس عملية إبداعية، ويقال أن اقتباس نص مسرحي أكثـر صعوبة من إنتاج أو صناعة نص حقيقي وجديد في الفن الرابع، فلا أظن بأنّ هناك من يقتبس من أجل هذا الغرض أي بهدف نيل الجوائز وتحقيق المراتب الأولى والشهرة بعدها، بالنظر إلى وجود أعمال حققت نجاحا من خلال الاقتباس من التراث العالمي والتي نجح فيها الكثير من الشباب الجزائري، سواء كتابا أو مقتبسين، كما توجد بالمقابل مجموعة من الأعمال لم تنل شهرة ولم تصل إلى هدفها، فحسب اعتقادي الأعمال التي تتم ترجمتها يمكن أن نقول عنها أنّها قد تصاب بتشوه، فالترجمة حسب منظوري تشوه العمل المسرحي، ولهذا يحبذ أن يكون الاقتباس أحسن في أي عمل أو على مستوى التعامل مع النصوص الأدبية الأجنبية.