الرئيسية » نصائح
كيف تصبحين جميلة بدون مكياج

الرباط - المغرب اليوم

عشر نصائح ذهبية لكل فتاة أو امراة تريد ان تحصل على الجمال و الجاذبية .
الاهتمام باليدين من أجل الجمال

ايادى جميلة

قد نعتني كثيراً بوجهنا ، و علي الأرجح بجسدنا أكثر بكثير مما نعتني بيدينا .. حتى أن ثمة من لا يفكر بالنظر إليهما خلال اليوم ! و إنما هذا جد خاطئ سيداتي ! فابتداء من عمر الـ50 ، يجب حقاً تأمين الرعاية الكافية و المنتظمة لليدين ، ما لم نشأ ، أن تترسخ فيهما خطوط و ثنايا الزمن ، و بالتالي ، أن تفصح بشكل فادح عن عمرنا ! إذاً ، ينصح الخبراء باستعمال مرهم ناعم ( كريم مصنوع لبشرة الأطفال أو كريم الليل اللطيف ) لليدين و عدم اللجوء إلي قناع كثيف أو مستحضرات كاشطة ، فبشرة اليد الحساسة تحتمل فقط المراهم المبلسمة الناعمة .

لا تنسي بأن يدينا تتعرضان لمختلف التعديات طوال النهار . بما أن بشرة اليد لا تملك إلا غشاء مائياً دهنياً رقيقاً  ، فيجب وقايتها عبر الكريمات الناعمة المرطبة بانتظام ، وتجنب تعريضها للماء الحار فالانتقال فجأة إلي البارد أو العكس بالعكس . يُنصح أيضاً بتجفيف اليدين بواسطة منشفة ناعمة بدل استعمال مجفف اليدين الكهربائي ، و إلا جف الجلد و اخترق الكلس الموجود في المياه ، الحاجز الجلدي المدافع ، يجب أيضاً حماية اليدين أكثر ما يمكن من أشعة الشمس : مثلاً يُنصح بوضع قفازات قطنية رقيقة صغيرة خلال الاعتناء بالحديقة أو خلال ركوب الدراجات، و غيرها من النشاطات في العراء .
دللي ساقيك بالكريم كل يوم لتحصلى على الجمال المطلوب

لا يجدر الانتظار حتى بلوغ سن الـ65 عاماً،و إنما يستحسن استعمال الكريم المرطب على الساقين، مرتين في اليوم و ذلك ابتداء من سن الـ40 عاماً . بالفعل ، ظاهر جلد الساقين رقيق ، و يبات أكثر هشاشة مع مرور الوقت و أما أشعة الشمس فتزيد من الأمر سوءاً . ما بين أفضل الكريمات المرطبة و الخاصة بموقع الساقين : الحليب أو البلسم ” الحاجز ” و المخصص للجلد الحساس أو الذي يعاني من حساسيات . ذلك لأنه يحتوي مزيداً من الدهون مقارنة بسواه .

و لا تنسي .. كلما كانت بشرة الساقين مرطبة ما يكفي ، قاومت الشيخوخة أكثر و الصدمات أو التشققات المحتملة و التي تترك أثاراً بشعة و شبه نهائية مع تجاوز سن معينة . إذاً ، فلنعمد إلي تدليك الموقع الممتد من الكاحلين حتى الركبتين و من الجهتين ، بالكريم المرطب و المغذي صباحاً و مساءاً و بكل تدليل و رفق .
نظفي بشرتك من الأعماق

تحديداً بعد عطلة الصيف ، بعد تنظيف البشرة أساسياً لئلا تعاني مع الوقت من مخلفات حروق الشمس و الجفاف ، كما يمكن أن تكون قد ضعفت بسبب الأشعة فوق البنفسجية وصولاً إلي تلف بعض خلاياها … كل هذه التراكمات لن تفعل سوي سد المسام ، فتصبح البشرة دهنية أكثر مع تشكل عد نقطي و/أو بثور غير مستحبة ، الحل الأفضل ؟ إخضاعها لتقشير لطيف أو استعمال مستحضر مقشر خفيف بأحماض الفواكه ، و ذلك عند المساء ، بمعدل مرة أو مرتين في الأسبوع .بعدها ، يتم استعمال كريم ناعم و مغذ أو مضاد لآثار الشيخوخة ، النتيجة : تستعيد البشرة نضارتها تماماً بعد شهر أو شهرين من الرعاية .

و لا تنسي اللجوء إلي مستحضر مقشر لطيف من أحماض الفواكه ، فهو ما سيساعد البشرة على التجدد . زيادة على ذلك ، عندما تكون البشرة نظيفة من العمق ، تصبح العناصر الفاعلة في التركيبة أشد مفعولاً و يمكنها أن تغلغل حتى إلي طبقة الأدمة ، مع العلم بأن هذا النوع من العناية يتأقلم مع كل أنواع البشرة إلا مفرطة الحساسية .
راهني على الفيتامين – ج (C)

جرعة صغيرة من الفيتامين – ج كل يوم أكثر من مثالية ، كما أن إضافة بضع قطرات من الحامض سواء خلال شرب الشاي ، الماء ، أو اللبن الزبادي ، بالتزامن مع استعمال كريم مدعم بالفيتامين – ج ، صباحاً على الوجه ، الرقبة ، التقويرة و ظاهر اليدين ، وسيلة ناجحة أيضاً في ما يتعلق بالكريم ، من الأفضل اختيار تركيبات تحتوي على 5% ( علي الأقل ) من الفيتامين – ج .

و لا تنسي .. بما أن فيتامين ج ( فيتامين C ) مضاد تأكسد جد قوي ، يحمي الفيتامين – ج من الأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية و ينشط إنتاج الكولاجين . هذا ما يسمح بمكافحة التجاعيد ، يمارس هذا الفيتامين أيضاً مفعولة على السحنة ، فتصبح أكثر نضارة …
أهمية الكريم الليلى للحفاظ على جمال البشرة

لا للفكرة القائمة بأن تترك بشرتنا تتنفس خلال الليل ، فهذا مستغرب تماماً ، منذ بلوغ عمر الـ45 ، و ما لم تكن لنضع أي مستحضر عناية على بشرتنا قبل النوم ، قد تخسر هذه الأخيرة من دهونها النافعة خلال الليل ، إن كنا لنتمتع ببشرة عادية و سليمة ، فهذا لا يمنع من اختيار كريم مرطب لتفادي الجفاف المحتمل ، أخيراً ، إذا كنا نمقت ملمس الكريم اللزج ليلاً ، فمن المستحسن تبني غسول أو كريم خفيف السماكة .

و لا تنسي .. تلعب دهون البشرة دوراً مهماً جداً و ذلك مهما كان نوع البشرة أساساً ، فبفضلها ، تحافظ البشرة على توازنها ، وتحتمي من التعديات الخارجية ، و ذلك صحيح تحديداً عندما يكون الطقس بارداً ، و أكثر أيضاً عندما نتقدم في السن . عندها ، يجدر بنا اختيار مستحضرات عناية مضادة لآثار الشيخوخة و تحتوي ما يكفي من الدهون.

 
تخلصى من اثار التعب و الاجهاد فى  وجهك


أشارت دراسات حديثة إلي أهمية اتخاذ قسط كاف من النوم ، صوناً لجمال و رونق البشرة ، في الواقع ، لا يخفي أي كريم ” فعلاً ” التعب الذي قد يظهر على الوجه. و إنما ، يكمن الحل الوحيد في الاستراحة و الاسترخاء و النوم بما فيه الكفاية و تخفيف التوتر . كلما افتقرنا إلي النوم ، ازداد السواد تحت العينين و شحبت السحنة . العبرة ؟ تحاول قدر الإمكان و في معظم الليالي ، النوم في ساعة أبكر ، و عدم تجاوز الساعة العاشرة ليلاً .

و لا تنسي .. نعرف يديها بأن كافة تقاسيم وجهنا مرتاحة و بشكل ملحوظ ، عندما ننام جيداً . و تلك ملاحظة مدعومة بالعديد من الدراسات في المجال ، برهنت بأن جسمنا و تحديداً نسيجنا الجلدي ، يتجدد ليلاً و عليه تستهل عملية ” الإصلاح ” منذ الساعة الواحدة ما بعد منصف الليل . بهذا الشكل ، تنجح البشرة في الاحتماء بشكل أفضل خلال النهار ، إزاء التعديات .
احتمي من البقع الداكنة للحفاظ على جمال بشرتك

على مر السنين ، تتراجع الحماية الذاتية للبشرة. بالتالي ، في أي موسم كان ، يجب استعمال كريم للوقاية من الشمس عندما نكون في الخارج . و مع حلول سن الـ40 ، يجب اختيار مؤشر وقاية من 40 . أما في سن الـ50 لبشرة الوجه ، موقع التقويرة و اليدين . إذا كنا لنعمل خارجاً ، يجب التفكير بماكياج وقائي يحتوي على غشاء مضاد للأشعة فوق البنفسجية . تحتوي بعض الكريمات الملونة على مواد معالجة بمؤشر 30 و هذا ما هو جد مناسب . و إنما مستحضر وقائي و لو بمؤشر 15 ، أفضل من لا شئ . و لا تنسين .. تحت تأثير التقدم في العمر ، قد تجتمع عدة عوامل : الأشعة فوق البنفسجية ، التقلبات الهرمونية و تعدلات الخلايا الصباغية لتعبث بالبشرة عشوائياً . من هنا ، احتمال ظهور البقع الداكنة منذ المراحل . أولاً ، يجب تنظيف البشرة و إزالة كل آثار الماكياج يومياً في حال كنا لنستعمله . بعد ذلك ، يمكننا من حين إلي آخر ، استعمال مستحضرات عناية بأحماض الفواكه أو بالفيتامين – ج . من المفيد أيضاً ، شرب ما يكفي من الماء و السوائل ، و استهلاك الدهون الغذائية النافعة بطريقة سليمة ( الأحماض الدهنية الأساسية ) ، مما يؤمن للبشرة مرونة و ليونة .

و لا تنسي .. تتوقف إشراقة البشرة على العناية التي توفرها لها يومياً ، و يمكننا لهذا الغرض الاستعانة بمنتج يحتوي على حامض الستريك و الذي يساعد الخلايا الجلدية على التجدد ، يجب أن تحتوي هذه العناية المرطبة على دهون أساسية كالسيراميد ، الكولسترول ، و الأحماض الدهنية الموجودة طبيعياً في البشرة من أجل إعادة ترميم الحاجز الجلدي .

للمزيد من المعلومات عن التخلص من البقع الداكنة اضغطى هنا
كيف تتخلصى من الجيوب فى الوجه و الحفاظ على جمال الوجه

في حال وجود جيوب تحت العينين ، لا ينصح بالنوم بطريقة مسطحة إن كان على البطن أو على الظهر ، في الواقع ، عندما يكون الرأس منخفضاً جداً ، يتراجع التصريف اللمفاوي عند مستوي الوجه . يكمن الحل إذاً بالنوم على وسادة تدعم الرأس و ترفعه قليلاً ، و من المستحسن النوم في غرفة شبه باردة ، يجب تجنب دهن كريم كثيف قرب العينين ، مساءً ، عند الخلود إلي النوم .
دلكي ملامحك المتجهمة و تخلصى من التجاعيد

يستحق التدليك العناء و لم لا ..؟ للوجه أيضاً ، مع الوقت ، يمكن لخطوط التعبير أن تضفي مظهراً قاسياً ، أو عبوساً متجهماً …. و ما لم تستطيع إزالة التجاعيد ، يمكننا بالمقابل ” إرخاء ” الملامح . عندما نضع الكريم صباحاً و مساءً ، يكفي أن نلمس البشرة بالإصبعين عبر تنفيذ حركات تصاعدية.

و لا تنسي .. خلال التدليك ، يفرز الجسم هرمونات مضادة للتأكسد ، هذا يحفز أيضاً الدورة الدموية الصغري ، و من هنا ، تتحسن التبادلات الخلوية و يسهل تزويد الأنسجة بالأوكسجين ، التدليك إذاً مضاد طبيعي لآثار الشيخوخة و يريح ملامح الوجه ، هذه الورقة الرابحة تسمح بإطالة مفعول الكريم و تسهل تغلغل المواد الفعالة .

للمزيد من كيفية التخلص من التجاعيد اضغطى هنا
راقبي قياس خصرك

انقاصو تثبيت الوزن

بين سن الـ40 و الـ50 عاماً و تحت تأثير التقلبات الهرمونية ، تتغير بنية الجسم … و ما لم تتوخ الحذر ، قد تكتسب و بسهولة زيادة من 1 سنتم في مقاس الخصر ، كل سنة، إذاً ! انتباه ! تلك مرحلة لا تحتمل التراخي . الحل: نشاط رياضي منتظم من أجل صيانة الكتلة العضلية و عدم تخزين الدهون الزائدة .

View on casablancatoday.com

أخبار ذات صلة

أبرز مشاكل الشعر في فصل الشتاء وطرق حلّها والوقاية…
أسباب ظهور حبوب الابط وكيفية علاجها
تونر ورق الغار لبشرة أكثر إشراقاً
5 نصائح تسهل العناية بالشعر قبل الزفاف
فوائد مكعبات الحليب للوجه

اخر الاخبار

"الحرس الثوري الإيراني" يعيد انتشار فصائل موالية غرب العراق
الحكومة المغربية تُعلن أن مساهمة الموظفين في صندوق تدبير…
روسيا تُجدد موقف موسكو من الصحراء المغربية
الأمم المتحدة تؤكد دعمها للعملية السياسية لحل نزاع الصحراء

فن وموسيقى

أشرف عبد الباقي يتحدث عن كواليس "جولة أخيرة" ويؤكد…
وفاة الفنانة خديجة البيضاوية أيقونة فن "العيطة" الشعبي في…
كارول سماحة فَخُورة بأداء شخصية الشحرورة وتستعد لمهرجان الموسيقى…
شيرين عبد الوهاب فخورة بمشوارها الفني خلال الـ 20…

أخبار النجوم

أمير كرارة يحافظ على تواجده للعام العاشر على التوالى
أحمد السقا يلتقي جمهوره في الدورة الـ 41 من…
أنغام تستعد لطرح أغنيتين جديدتين بالتعاون مع إكرم حسني
إصابة شيرين عبدالوهاب بقطع في الرباط الصليبي

رياضة

أشرف حكيمي يوجه رسالة للمغاربة بعد الزلزال المدّمر
الإصابة تٌبعد المغربي أشرف بن شرقي عن اللعب مع…
المغربي حمد الله يقُود إتحاد جدة السعودي للتعادل مع…
كلوب يبرر استبدال محمد صلاح في هزيمة ليفربول

صحة وتغذية

فوائد صحية مذهلة مرتبطة بالقلب والمناعة للأطعمة ذات اللون…
النظام الغذائي الأطلسي يخفف من دهون البطن ويحسن الكوليسترول
بريطانيون يطورُون جهازًا جديدًا للكشف المبكر عن أمراض اللثة
اكتشاف مركب كيميائي يساعد على استعادة الرؤية مجددًا

الأخبار الأكثر قراءة