الرئيسية » عالم عربي
أمطار على الأردن

عمان - بترا

قال مدير عام دائرة الارصاد الجوية المهندس محمد سماوي أن أمطار المنخفض الجوي الأخير رفعت مجاميع الأمطار لهذا الموسم بنسب تراوحت بين (3-24) بالمئة عن المعدل الموسمي المطري.

واوضح سماوي في تصريح صحفي اليوم أن ارقام واحصائيات دائرة الارصاد الجوية بينت أن اعلى مجموع مطري خلال المنخفض الاخير بلغ (5ر105)ملم في محطة راس منيف يليها محطة رصد الباقورة بمجموع مطري بلغ 6ر91 ملم .

واضاف أن المناطق الشمالية والوسطى كانت الاكثر تأثرا بالمنخفض الجوي حيث بلغ مجموع كميات الامطار المتراكمة خلال هذا المنخفض في المناطق الشمالية 7ر93 ملم محققة ما نسبته 19بالمائة من معدلها الموسمي العام فيما بلغت 6ر71 ملم في الاغوار الشمالية محققة ما نسبته 21بالمائة من معدلها الموسمي العام .

وبين أن المناطق الوسطى الغربية حققت مجموعا مطريا بلغ 4ر59 ملم محققة ما نسبته 14بالمائة من معدلها الموسمي العام فيما حققت المناطق الوسطى الشرقية ما نسبته 19بالمائة بمجموع مطري بلغ 9ر23 ملم.

وأشار سماوي إلى أنه وبالرغم من الانحباس المطري التي شهدته المملكة في تشرين الثاني من هذا العام الا ان كميات الامطار المتراكمة خلال الموسم المطري الحالي ولتاريخه يعتبر من افضل 30 موسما مطريا في السجل المناخي لمدينة عمان.

ويظهر التقرير الاحصائي الصادر عن دائرة الارصاد الجوية أن المناطق الشمالية حققت 33 بالمائة من الموسم المطري في حين حققت المناطق الوسطى الغربية 31 بالمائة من الموسم المطري فيما حققت المناطق الوسط الشرقية 27 بالمائة والمناطق الشرقية 17بالمائة والاغوار الشمالية 32بالمائة والاغوار الوسطى 29بالمائة والاغوار الجنوبية 6بالمائة فيما حققت المناطق الجنوبية الغربية 23بالمائة أما المناطق الجنوبية حققت 52بالمائة من الموسم المطري.

وكانت المملكة تاثرت خلال الفترة 13- 15 كانون الاول الجاري بكتلة هوائية باردة ورطبة مصاحبة لامتداد منخفض جوي تمركز فوق جزيرة قبرص حيث شهدت اغلب مناطق المملكة تساقط للامطار الغزيرة على فترات ومصحوبة بالبرق والرعد وتساقط للبرد خاصة المناطق الشمالية والمناطق الوسطى وتشكلت السيول في الأودية والمناطق المنخفضة كما شهدت القمم العالية من جبال هذه المناطق في ساعات ما بعد ظهر الآربعاء تساقط زخات من البرد وخات ثلجية غير متراكمة.

وشهدت باقي مناطق المملكة امطارا متوسطة كانت اعلاها في المرتفعات الجنوبية والتي شهدت قمم جبالها العالية خاصة مرتفعات الشراه زخات من الثلج بشكل متقطع تراكمت بشكل خفيف لم يتجاوز 2-3سم وذلك مع ساعات ما بعد ظهر يوم الاربعاء وفجر الخميس، وقد شهدت مختلف مناطق المملكة خلال المنخض الاخير رياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية احيانا زادت سرعتها عن 70 كم/ساعة.

وتشكل امطار شهر كانون اول وحتى اول "المربعانية" ما نسبته 14بالمائة من المعدل الموسمي العام فيما تشكل امطار شهر كانون اول وحدها ما نسبته 19بالمائة من المعدل الموسمي العام.

وتجدر الإشارة إلى ان يوم الانقلاب الشتوي لهذا العام يصادف في21 كانون أول موعد بداية المربعانية والتي تستمر حتى نهاية اليوم الثلاثين من كانون الثاني المقبل من عام 2017، حيث تشكل امطارها ما نسبته 30بالمائة من المعدل الموسم المطري العام.

وتشير النماذج المناخية الفصلية للمراكز العالمية والتي تتعامل معها دائرة الارصاد الى ان هناك توقع بنسبة 60بالمائة ان يكون الاداء المطري خلال الاشهر كانون ثاني وشباط واذار من هذا الموسم حول معدله العام واكثر، وان معدل درجات الحرارة لهذه الاشهر سوف تكون اعلى من معدلاتها العامة ب7ر0 درجة مئوية.

View on casablancatoday.com

أخبار ذات صلة

اكتشاف بيئة مرجانية ضخمة وغنية بالأسماك
موجة "شديدة الحرارة" تضرب مصر و نصائح مهمة خلال…
أسراب الجراد تغزو سماء الكويت
هزة أرضية تضرب الحدود السورية العراقية
تسرب مياه غير صالحة لواد نواحي قلعة مكونة ينذر…

اخر الاخبار

"الحرس الثوري الإيراني" يعيد انتشار فصائل موالية غرب العراق
الحكومة المغربية تُعلن أن مساهمة الموظفين في صندوق تدبير…
روسيا تُجدد موقف موسكو من الصحراء المغربية
الأمم المتحدة تؤكد دعمها للعملية السياسية لحل نزاع الصحراء

فن وموسيقى

أشرف عبد الباقي يتحدث عن كواليس "جولة أخيرة" ويؤكد…
وفاة الفنانة خديجة البيضاوية أيقونة فن "العيطة" الشعبي في…
كارول سماحة فَخُورة بأداء شخصية الشحرورة وتستعد لمهرجان الموسيقى…
شيرين عبد الوهاب فخورة بمشوارها الفني خلال الـ 20…

أخبار النجوم

أمير كرارة يحافظ على تواجده للعام العاشر على التوالى
أحمد السقا يلتقي جمهوره في الدورة الـ 41 من…
أنغام تستعد لطرح أغنيتين جديدتين بالتعاون مع إكرم حسني
إصابة شيرين عبدالوهاب بقطع في الرباط الصليبي

رياضة

أشرف حكيمي يوجه رسالة للمغاربة بعد الزلزال المدّمر
الإصابة تٌبعد المغربي أشرف بن شرقي عن اللعب مع…
المغربي حمد الله يقُود إتحاد جدة السعودي للتعادل مع…
كلوب يبرر استبدال محمد صلاح في هزيمة ليفربول

صحة وتغذية

فوائد صحية مذهلة مرتبطة بالقلب والمناعة للأطعمة ذات اللون…
النظام الغذائي الأطلسي يخفف من دهون البطن ويحسن الكوليسترول
بريطانيون يطورُون جهازًا جديدًا للكشف المبكر عن أمراض اللثة
اكتشاف مركب كيميائي يساعد على استعادة الرؤية مجددًا

الأخبار الأكثر قراءة