الرئيسية » أخبار ألعاب القوى في
دوري "طنجة الكبرى"

الدار البيضاء - يوسف أيمن

اختتم دوري "طنجة الكبرى .. طنجة الأبطال" بمشاركة قياسية فاقت 15 ألف متسابق موزعين على 1480 نادي كرة القدم وكرة السلة وكرة اليد والكرة الطائرة.

وأبرز متدخلون في ندوة نظمتها الجمعية المغربية للصحافة الرياضية حول "دوري طنجة الكبرى .. طنجة الأبطال، الواقع والآفاق" أن هذا الدوري، المنظم بتعاون بين ولاية طنجة - تطوان - الحسيمة والمديرية الجهوية للشباب والرياضة، شكل "إضافة نوعية" على مستوى ممارسة الرياضة في مدينة طنجة ونواحيها، بخاصة في ظل تشييد أكثر من مائة ملعب قرب ضمن برنامج "طنجة الكبرى".

و أبرز المسؤول عن قطاع الرياضة في عمالة طنجة - أصيلة، مصطفى الطاهري، خلال تقديم حصيلة الدورة الثالثة من الدوري، أن المنافسات شهدت مشاركة 1480 فريقًا، يضم 15 ألفًا و652 مشاركًا، حيث أجريت 2898 مقابلة، بالإضافة إلى عدد من التكوينات والمسابقات الموازية.

وأضاف أن منافسات كرة القدم شهدت مشاركة 1361 فريقًا موزعين على 54 جماعة ترابية، وتمثل الفرق ثلاث فئات عمرية (أقل من 15، أقل من 18 سنة، أكثر من 18 سنة)، كما تضم 14 ألفًا و 372 مشاركًا، 376 من بينهم من الإناث و 63 فريقًا ممارسة بالعصبة، بينما شارك 24 فريقًا في مسابقات كرة الطائرة، يضم في المجموع 240 لاعبا (80 من الإناث).

أضاف المتدخل أن عدد الفرق المشاركة في مسابقات كرة السلة بلغ 50 فريقا (22 فريقا من الإناث)، يضم 500 مشاركا ومشاركة أجروا ما مجموعه 96 مقابلة، فيما شهدت مسابقات كرة اليد مشاركة 45 فريقا (22 فريقا نسويًا) يضم 540 لاعبا (264 من الإناث)، أجروا 174 مقابلة.

وخلص إلى أن الأرقام تبيّن "مدى الانخراط الكبير"، سواء على مستوى الجمعيات أو الأفراد، في مختلف المسابقات والرياضات، معتبرًا أن هذا الدوري يعتبر "برنامجًا اجتماعيًا وتربويًا ورياضيا، بالإضافة إلى كونه برنامجًا للتربية والتسامح وتقبل الآخر".

و اعتبر المدير الجهوي للشباب والرياضة، عبد الواحد اعزيبو المقراعي، أن نجاح هذا الدوري، الفريد من نوعه بالعالم، جاء بفضل البنيات التحتية المنجزة ضمن برنامج طنجة الكبرى الذي جعل من خلاله الملك محمد السادس مدينة طنجة رافعة حقيقية ونموذج فعلي للتنمية المحلية، مضيفا أن من بين عوامل نجاحه التفاني الذي أبان عنه مختلف المساهمين في تنظيمه من سلطات محلية ومؤسسات عمومية وجمعيات رياضية.

وأشار إلى أن دوري "طنجة الكبرى .. طنجة الأبطال" ساهم في تقريب وتأطير الخدمة العمومية الرياضية لأكبر عدد من الممارسين وتوسعة قاعدة الممارسين، بالإضافة إلى جعل كرة اليد وكرة السلة من الرياضات الشعبية، موضحًا أن الدوري مكن كذلك من التوفر على إحصائيات دقيقة وخريطة مفصلّة بشأن عدد الممارسين للرياضة وأماكن المواهب والفرق الواعدة، وهي معطيات يمكن استغلالها في الدراسات العلمية في المجال.

ويُنتظر أن تُنظم يوم الخميس المقبل حفلة توزيع الجوائز على الفرق الفائزة في مختلف المنافسات وفي مختلف المسابقات الموازية من قبيل أحسن أغنية للدوري وأحسن رسم وأحسن برنامج تنشيطي وتغطية إذاعية وتلفزية ومكتوبة وأحسن حكم وهداف ومدرسة رياضية والفريق المثالي.
وقد يهمك أيضاً :

فريق اتحاد طنجة لكرة السلة يفوز بدوري فضالة

"ناشئو سلة الأهلي" يواجهون شباب المنتخب السعودي في مباراة ودية

 

 

View on casablancatoday.com

أخبار ذات صلة

التونسية أنس جابر أول عربية تفوز بإحدى بطولات الإتحاد…
بطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي تعود من…
الصوراربخ الحوثية تفشل في منع سباق فورمولا من الإنطلاق…
رالي جميل يعلن مشاركة 15 جنسية من المتسابقات لاختبار…
قصة حلبة الفورمولا 1 في السعودية التي حطمت الأرقام…

اخر الاخبار

"الحرس الثوري الإيراني" يعيد انتشار فصائل موالية غرب العراق
الحكومة المغربية تُعلن أن مساهمة الموظفين في صندوق تدبير…
روسيا تُجدد موقف موسكو من الصحراء المغربية
الأمم المتحدة تؤكد دعمها للعملية السياسية لحل نزاع الصحراء

فن وموسيقى

أشرف عبد الباقي يتحدث عن كواليس "جولة أخيرة" ويؤكد…
وفاة الفنانة خديجة البيضاوية أيقونة فن "العيطة" الشعبي في…
كارول سماحة فَخُورة بأداء شخصية الشحرورة وتستعد لمهرجان الموسيقى…
شيرين عبد الوهاب فخورة بمشوارها الفني خلال الـ 20…

أخبار النجوم

أمير كرارة يحافظ على تواجده للعام العاشر على التوالى
أحمد السقا يلتقي جمهوره في الدورة الـ 41 من…
أنغام تستعد لطرح أغنيتين جديدتين بالتعاون مع إكرم حسني
إصابة شيرين عبدالوهاب بقطع في الرباط الصليبي

رياضة

أشرف حكيمي يوجه رسالة للمغاربة بعد الزلزال المدّمر
الإصابة تٌبعد المغربي أشرف بن شرقي عن اللعب مع…
المغربي حمد الله يقُود إتحاد جدة السعودي للتعادل مع…
كلوب يبرر استبدال محمد صلاح في هزيمة ليفربول

صحة وتغذية

فوائد صحية مذهلة مرتبطة بالقلب والمناعة للأطعمة ذات اللون…
النظام الغذائي الأطلسي يخفف من دهون البطن ويحسن الكوليسترول
بريطانيون يطورُون جهازًا جديدًا للكشف المبكر عن أمراض اللثة
اكتشاف مركب كيميائي يساعد على استعادة الرؤية مجددًا

الأخبار الأكثر قراءة