القاهرة - الدار البيضاء
تلقى المصري محمد نصر الدين، المخرج التليفزيوني الذي نقل مباراة الأهلي والوداد البيضاوي، في إياب نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا، اتهامات كبيرة من جانب جماهير الفريق المغربي.
واقتنص المارد الأحمر فوزا سهلا، على حساب ضيفه الوداد بنتيجة (3-1)، مساء أمس الجمعة، على ستاد القاهرة في إياب نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا.
وصعد الأهلي للمباراة النهائية للبطولة القارية المقررة يوم 6 نوفمبر/تشرين ثان المقبل، بعدما كرر تفوقه على الوداد، حيث فاز ذهابا بنتيجة (2-0) في المغرب.
وتلقى محمد نصر الدين، اتهامات من جانب جماهير الوداد، بسبب لقطة الهدف الأول الذي أحرزه مروان محسن مهاجم الأهلي، لعدم إعادته الكرة من جميع الزاويا.
في حوارا مع محمد نصر الدين، للوقوف على بعض التفاصيل المهمة..
وإلى نص الحوار:
- في البداية.. كيف ترى الاتهامات المغربية بتحملك عدم إعادة لقطة الهدف من جميع الزاويا؟
لا أعرف أسباب ذلك، رغم أنني نقلت الصورة، واللقطة التي أعيدت هي الوحيدة لها من زاوية التسلل، وهى الكاميرا العالية على خط الـ18، وهى كاميرا التسلل في العالم كله.
وفي النهاية "الفار" فقط هو من يحدد تسلل أم لا، وقمت بإعادة الكرة مرتين، والجميع شاهد لقطة الإعادة التي كانت واضحة أمام الحكم وحكام "الفار"، وبناء عليها تم اتخاذ القرار لأن الصورة كانت واضحة.
- ما هي أسباب قطع البث خلال مباراة الأهلي والوداد؟
قطع البث كان من لندن، ولم يحدث من مصر مثلما حدث مع قناة "بي إن سبورت"، خاصة أن البث كان متواجد في مصر من خلال قناة "تايم سبورت" الأرضية.
- كيف تم التدريب مع طاقم "الفار" قبل اللقاء؟
قمنا بعمل بروفات لمدة يومين على الكاميرات الخاصة بكل الحالات وخاصة التسلل، لتجنب الأخطاء بجانب ضبط الزاويا للكرات المثيرة للجدل داخل منطقة الجزاء، وتم التوافق في جميع الحالات بالمباراة، سواء هدف مروان محسن أو سقوط لاعب الوداد داخل منطقة الجزاء.
- هل لقطات الإعادة يختارها "الفار" أم مخرج المباراة؟
"الفار" يملك جميع الكاميرات التي تكون مع المخرج، ويختار اللقطة المناسبة قبل اتخاذ القرار، والمخرج لا يتدخل في تحديد الحالات، وكلمة النهاية تكون لحكام "الفار"، الذين يتواصلون مع حكم المباراة والمخرج ليس له دورا في ذلك.
- هل الكاميرات يتم توزيعها بشكل مناسب في الدوري المصري؟
في بداية تجربة "الفار" بالدوري المصري أعتقد أنها مناسبة، ومع مرور الوقت سيتم التعود على كافة الأمور الخاصة بالكاميرات المتواجدة في المباريات.
- ما هي أسباب تحميل المخرج المسؤولية في لقطات الإعادة وتوجيه له الاتهامات؟
المخرج لا يتدخل مطلقا في عمل "الفار"، أو لقطاته لأن الكاميرات تكون واحدة.
- كيف تتعامل مع اتهامات تحيزك للأهلي؟
أنا أهلاوى لكن في عملي محايد لأنها مسؤولية وأنقل الصورة فقط بكل أمانة وحيادية، ولا أخجل من كوني أهلاوي، وأخرجت مباريات كثيرة للفريق الأحمر ولم يظهر تحيزي ونفس الشيء بالنسبة للزمالك، والمشاهد يحكم جيدا.
- كيف تعاملت مع قرار إيقافك بعد أحداث لقاء الزمالك وطنطا؟
تعاملت مع الإيقاف باحترام لصاحب القرار، ولم أتحدث في هذه الأمر، والجميع شاهد لحظة سقوط لاعب طنطا وتوقف المباراة والحكم كذلك، ولكن لعب الكرة بسرعة أثر على عدم نقل هدف الزمالك، ولكن تمت الإعادة سريعا.
- ماذا يحتاج الإخراج للتعامل مع الأحداث والبطولات الكبرى في مصر؟
الإخراج المصرى ينقصه فقط إمكانيات، وفي حال توافرها "هنكسر الدنيا"، ومصر تمتلك مخرجين على أعلى مستوى بشهادة الجميع.
ولكن الإمكانيات وعوامل النجاح تساعد المخرج على العمل والابتكار والتفوق، خاصة أن مصر تملك عقلية لا تقل عن المخرجين الأجانب، الذين توافدوا على مصر خلال البطولات الأخيرة.
- في النهاية.. هل من ممكن أن تعود للعمل مرة أخرة مع مدحت شلبي بعد عودته لـ"أون سبورت 2"؟
كونت ثنائية ناجحة مع مدحت شلبي، واستمرت لسنوات وأعرف قيمته جيدا، والقرار حاليا ليس بيدى ولكن يشرفنى العمل مع "مدحت شلبي وأحمد شوبير وسيف زاهر وإبراهيم عبد الجواد وتامر صقر وكريم رمزى وكريم خطاب" في مجموعة "قنوات أون".
قد يهمك ايضا: