الرئيسية » تحقيقات
الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"

زيوريخ ـ د.ب.أ

تعقد 5 من أصل 6 اتحادات قارية اليوم الخميس، اجتماعاتها الأخيرة عشية الكونغرس الاستثنائي للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، والذي سيشهد انتخاب رئيس جديد وطرح حزمة طارئة من الإصلاحات للتصويت.

ويواصل المرشحون الخمسة لرئاسة فيفا محاولات حشد الأصوات قبل يوم واحد من الكونغرس الاستثنائي، وسط غياب تام للبهجة والسحر اليوم الخميس.

واستمر العمال في تعليق اللافتات في قاعة هالنستاديون في زيورخ التي تستضيف الكونغرس، وسط تساقط بسيط للثلوج.

ويشهد الكونغرس الاستثنائي لفيفا اهتماماً عالمياً هائلاً، إذ قال مسؤولون لفيفا إنه تم تلقي طلبات لتغطية فاعليات الغد تقارب ضعف عدد رجال الإعلام الذين قاموا بتغطية النسخة السابقة للكونغرس في 2015.

وفي العام الماضي شهد كونغرس فيفا أول موجة اعتقالات بين المسؤولين في ضوء التحقيقات الجنائية التي تجريها الولايات المتحدة، ووسط الفوز المثير للجدل لجوزيف بلاتر بولاية خامسة في رئاسة فيفا، إذ قرر بعدها بفترة وجيزة التنحي عن منصبه ثم تعرض للإيقاف عن مزاولة أي أنشطة تتعلق بكرة القدم.

وتتعامل السلطات الأمريكية حتى الآن مع فيفا باعتباره ضحية لممارسات الفساد، إذ طالت التحقيقات 41 شخصاً/شركة حتى الآن، لكن قد يتغير الأمر إذا لم يقدم فيفا على الإصلاح الذاتي للمؤسسة، كما تعمل اللجنة التنفيذية لفيفا على تشجيع أعضائها على تمرير حزمة الإصلاحات.

وبموجب حزمة الإصلاحات المقترحة، فإن سلطات الرئيس الجديد لفيفا، على الأرجح سيكون من بين الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي للعبة، والسويسري جياني إنفانتينو السكرتير العام للاتحاد الأوروبي (يويفا)، ستتقلص بشكل كبير.

وتبدو فرصة الشيخ سلمان وإنفانتينو في الفوز أكبر بكثير من فرصة باقي المرشحين، وهم الأمير على بن حسين وجيروم شامبين الأمين العام المساعد بفيفا سابقاً، ورجل الأعمال الجنوب أفريقي طوكيو سيكسويل.

وتواجه الاتحادات الـ207 الأعضاء بفيفا والتي تمتلك حق التصويت، ضغوطاً كبيرة للوصول إلى نسبة موافقة تبلغ 75% (156 صوتاً) من أجل تمرير حزمة الإصلاحات، وذلك نظراً للتحقيقات الجنائية التي تجريها الولايات المتحدة الأمريكية ضد فيفا.

ويحسم مقعد الرئاسة من خلال الجولة الأولى من التصويت فقط في حالة حصول أي من المرشحين الخمسة على أغلبية ثلثي الأصوات (138صوتاً)، بينما يحتاج المرشح إلى أغلبية بسيطة (104 أصوات) في الجولة الثانية لحسم الفوز.

ويبدو أن الشيخ سلمان يحظى بتأييد أغلبية أصوات الاتحاد الأفريقي لكرة القدم البالغة 54 صوتاً والاتحاد الآسيوي الذي تبلغ عدد أصواته 44 (إذا استمر تعليق عضوية أندونيسيا والكويت)، في الوقت الذي يعول فيه إنفانتينو على أغلب أصوات يويفا البالغة 53 صوتاً، بجانب 10 أصوات لكونميبول (اتحاد أمريكا الجنوبية) والكثير من أصوات كونكاكاف.

ومن المقرر موافقة اتحادات أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي (كونكاكاف) على حزمة الإصلاحات الخاصة بها اليوم الخميس، في الوقت الذي يناقش فيه اجتماع يويفا الذي يعقد بفندق آخر في زيورخ، مسائل روتينية مثل التقارير المالية.

ويعقد اتحاد واوقيانوسيا والاتحاد الأفريقي (كاف) اجتماعات أخرى، بينما لم تجتمع وفود الاتحاد الآسيوي قبل الكونغرس الاستثنائي لفيفا.

View on casablancatoday.com

أخبار ذات صلة

خسائر تفوق المليار يورو لأندية القمة في أوروبا بسبب…
هزيمة برشلونة أمام سان جيرمان تنذر بقرب رحيل ميسي
الجفاف التهديفي يهدد ليفربول بعدم الاحتفاظ بلقب الدوري الإنجليزي
مارادونا وكوبي براينت أبرز نجوم الرياضة المفارقين في 2020
تطورات جديدة في قضية وفاة الأسطورة "دييغو مارادونا"

اخر الاخبار

"الحرس الثوري الإيراني" يعيد انتشار فصائل موالية غرب العراق
الحكومة المغربية تُعلن أن مساهمة الموظفين في صندوق تدبير…
روسيا تُجدد موقف موسكو من الصحراء المغربية
الأمم المتحدة تؤكد دعمها للعملية السياسية لحل نزاع الصحراء

فن وموسيقى

أشرف عبد الباقي يتحدث عن كواليس "جولة أخيرة" ويؤكد…
وفاة الفنانة خديجة البيضاوية أيقونة فن "العيطة" الشعبي في…
كارول سماحة فَخُورة بأداء شخصية الشحرورة وتستعد لمهرجان الموسيقى…
شيرين عبد الوهاب فخورة بمشوارها الفني خلال الـ 20…

أخبار النجوم

أمير كرارة يحافظ على تواجده للعام العاشر على التوالى
أحمد السقا يلتقي جمهوره في الدورة الـ 41 من…
أنغام تستعد لطرح أغنيتين جديدتين بالتعاون مع إكرم حسني
إصابة شيرين عبدالوهاب بقطع في الرباط الصليبي

رياضة

أشرف حكيمي يوجه رسالة للمغاربة بعد الزلزال المدّمر
الإصابة تٌبعد المغربي أشرف بن شرقي عن اللعب مع…
المغربي حمد الله يقُود إتحاد جدة السعودي للتعادل مع…
كلوب يبرر استبدال محمد صلاح في هزيمة ليفربول

صحة وتغذية

فوائد صحية مذهلة مرتبطة بالقلب والمناعة للأطعمة ذات اللون…
النظام الغذائي الأطلسي يخفف من دهون البطن ويحسن الكوليسترول
بريطانيون يطورُون جهازًا جديدًا للكشف المبكر عن أمراض اللثة
اكتشاف مركب كيميائي يساعد على استعادة الرؤية مجددًا

الأخبار الأكثر قراءة