الرئيسية » في الأخبار
مباراة ذهاب نهائي دوري أبطال أفريقيا

الرباط - المغرب اليوم

أسند الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" للحكم الإثيوبي بأملاك تيسيما مهمّة إدارة مباراة ذهاب نهائي دوري أبطال أفريقيا بين الأهلي المصري والوداد البيضاوي المغربي، السبت، في ملعب برج العرب في الإسكندرية. ولد تيسيما يوم 30 ديسمبر/كانون الأول عام 1980 في إثيوبيا وهو متخرّج من جامعة أديس أبابا سنة 2012. كما يعمل الإثيوبي كباحث طبي.

وبدأت مسيرة تيسيما عام 2003 ونال الشارة الدولية عام 2009، بعد أن لفت الأنظار بفضل لياقته البدنية المميزة وصرامته فوق المستطيل الأخضر. ويعدّ اختيار الحكم الإثيوبي مدروساً بعناية إذ يملك دراية واسعة بكرة القدم المصرية والمغربية على حد السواء بحكم خبرته الكبيرة وقيادته للعديد من المواجهات التي كانت تضمّ إما طرفاً مصرياً أو مغربياً في الكؤوس الأفريقية. ويمتلك تيسيما ميزة لا تتوفر في العديد من حكام القارة "السمراء" وهي الهدوء والقدرة على استيعاب الضغوطات، التي ستكون العنوان الأبرز للمواجهة العربية بين الأهلي المصري والوداد البيضاوي المغربي.

وأدار الحكم الإثيوبي 10 مباريات كانت الكرة المصرية ممثلة فيها وهي على التوالي: 3 مباريات للمنتخب المصري، مباراتان للأهلي، مباراتان للزمالك، مباراة لحرس الحدود، مباراة لإنبي ومثلها لبتروجيت. وخلال هذه المواجهات تمكّن ممثلو الكرة المصرية من تحقيق 7 انتصارات وتعادلين في حين تكبدوا خسارة واحدة.

وبخصوص الأهلي تحديداً فقد لعب مباراتين تحت قيادة تيسيما الأولى جمعته بالنادي الأفريقي التونسي وكسبها بهدفين لواحد في مصر، أما الثانية فقد آلت إلى التعادل السلبي وجمعته بالنادي البنزرتي التونسي أيضاً لكن خارج الديار.

وفي المقابل، لا تبدو الكرة المغربية محظوظة مع تيسيما إذ أشرف الإثيوبي على 6 مباريات ضمّت طرفاً مغربياً (المنتخب المغربي، الوداد البيضاوي، الفتح الرباطي) آلت أغلبها إلى التعادل (3 مباريات) في حين انهزم ممثلو المغرب في مناسبتين وفازوا في مناسبة واحدة.

وأدار الإثيوبي مباراتين لـ"وداد الأمة" انتهت الأولى بهزيمة على أرض ماميلودي صنداونز الجنوب أفريقي (1-0) في حين آلت الثانية إلى فوز بهدفين دون رد أمام زيسكو يونايتد الزامبي.

ويتوجب على الأهلي والوداد أخذ الحيطة قبل خوض مباراة ذهاب الدور النهائي لدوري أبطال أفريقيا إذ تشير الأرقام أن الحكم الإثيوبي، وجّه 124 بطاقة صفراء خلال 58 مباراة دولية قادها. وتكمن خطورة الموقف في إمكانية غياب بعض اللاعبين الأساسيين من كلا الفريقين عن لقاء العودة في المغرب إذا ما تلقوا البطاقة الصفراء الثانية في موقعة برج العرب في الإسكندرية.

ويخشى فريق المدرب الحسين عموتا، الذي أزاح اتحاد الجزائر في نصف النهائي، أن ينال ستة من لاعبيه البطاقة الصفراء في مباراة مصر فتتعقد وضعية "وداد الأمة" في مباراة العودة في المغرب، إذ يملك كل من عبد اللطيف نصير وإسماعيل الحداد وعبد العظيم خضروف وإبراهيم النقاش ومحمد أوناجم وبدر غادارين، بطاقة صفراء في رصيده.

 ومن جانبه يحاول فريق "القرن" في أفريقيا، والذي أطاح بالنجم الساحلي التونسي في دور الأربعة بقيادة مدربه "الداهية" حسام البدري، تفادي شبح الغيابات إذ أنه مهدّد بفقدان خدمات أبرز لاعبيه على غرار شريف إكرمي ووليد سليمان ومؤمن زكريا وجونيور أجايي، كما أن حسام عاشور الذي تشير آخر الأخبار إلى غيابه عن لقاء الذهاب في جرابه بطاقة صفراء. 

View on casablancatoday.com

أخبار ذات صلة

الموعد والقنوات الناقلة لمباراة السوبر الإفريقي بين الوداد ونهضة…
المغرب الفاسي يُنهي الأزمة المالية للفريق ويستفيد من لاعبيه…
سبول و سوكحان يغادران الرجاء البيضاوي بعد التعادل أمام…
أولمبيك أسفي يُحرج الرجاء على ملعبه ويعود بتعادل ثمين
الركراكي يستقر على اللاعبين الذين سيعوضون المصابين

اخر الاخبار

"الحرس الثوري الإيراني" يعيد انتشار فصائل موالية غرب العراق
الحكومة المغربية تُعلن أن مساهمة الموظفين في صندوق تدبير…
روسيا تُجدد موقف موسكو من الصحراء المغربية
الأمم المتحدة تؤكد دعمها للعملية السياسية لحل نزاع الصحراء

فن وموسيقى

أشرف عبد الباقي يتحدث عن كواليس "جولة أخيرة" ويؤكد…
وفاة الفنانة خديجة البيضاوية أيقونة فن "العيطة" الشعبي في…
كارول سماحة فَخُورة بأداء شخصية الشحرورة وتستعد لمهرجان الموسيقى…
شيرين عبد الوهاب فخورة بمشوارها الفني خلال الـ 20…

أخبار النجوم

أمير كرارة يحافظ على تواجده للعام العاشر على التوالى
أحمد السقا يلتقي جمهوره في الدورة الـ 41 من…
أنغام تستعد لطرح أغنيتين جديدتين بالتعاون مع إكرم حسني
إصابة شيرين عبدالوهاب بقطع في الرباط الصليبي

رياضة

أشرف حكيمي يوجه رسالة للمغاربة بعد الزلزال المدّمر
الإصابة تٌبعد المغربي أشرف بن شرقي عن اللعب مع…
المغربي حمد الله يقُود إتحاد جدة السعودي للتعادل مع…
كلوب يبرر استبدال محمد صلاح في هزيمة ليفربول

صحة وتغذية

فوائد صحية مذهلة مرتبطة بالقلب والمناعة للأطعمة ذات اللون…
النظام الغذائي الأطلسي يخفف من دهون البطن ويحسن الكوليسترول
بريطانيون يطورُون جهازًا جديدًا للكشف المبكر عن أمراض اللثة
اكتشاف مركب كيميائي يساعد على استعادة الرؤية مجددًا

الأخبار الأكثر قراءة