آخر تحديث GMT 06:25:28
الدار البيضاء اليوم  -

عبد الكريم البيك ينحاز إلى الناس وشقائهم غير العادي

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - عبد الكريم البيك ينحاز إلى الناس وشقائهم غير العادي

دبي- وكالات

يعرض الفنان السوري عبدالكريم مجد البيك في معرضه «مقابل الجدار2»، المقام حالياً في دبي، اشتغاله على ثيمات وأفكار وأشكال أخذها من الرسومات المرتجلة وغير المرتجلة على جدران دمشق القديمة، والموزعة في أزقة وشوارع المدينة القديمة. والمعرض الذي يضمّ خمسة عشر عملاً، ويقام في صالة أيام غاليري في مركز دبي المالي العالمي، ويستمر حتى السابع والعشرين من يونيو المقبل، هو استمرار لمعرض سابق حمل العنوان نفسه «مقابل الجدار1»، والفراق بين المعرضين أن الرسام البيك يخرج من دائرة لونية لم تكن تتسع إلا للرمادي والأبيض والأسود والرمادي، وهي دائرة الألوان المحايدة، إلى غنى لوني تجعل أعماله التعبيرية أكثر تعبيرية ودلالة، لما تتضمنه من إشارات يأتي البعض منها كما لو قد خرج من مرجعيات دينية، وجود الصلبان وسواها من الإشارات الدينية، وأخرى قادمة من معتقدات شعبية، ومثلما أن الجدران هي دفاتر العشاق المراهقين، وإشارات عن إحباطات الحب الأول، فإنها أيضاً حمّالة شعارات للحراك الشعبي المستعر في سورية منذ أكثر من عامين: مسدسات وسكاكين وسواها من أدوات المقاومة المتوافرة كيفما اتفق. غير أن الأمر لا يتوقف عند هذا الحدّ من الإشارات والرموز ودلالاتها التعبيرية بل ثمة ما يجعل الناظر إلى هذه الأعمال يعتقد أن هناك الكثير من العنف الذي تختزنه هذه: ضربات قوية ومنفعلة للفرشاة على التصويري، هي غالباً باللون الأحمر القاني، ويتموضع على السطح نفسه بطريقة تحفظ للعمل توازنه اللوني وتناغم مساحاته، لكنها في الوقت نفسه تشي بأن هناك دماً ما زال يسيل. ربما يأتي هذا الإحساس للمرء لأن هناك ما يشير إليه: إشعارات عن جنازات على حائط متصدع، صلبان من أجل طرد الشرور، ثم بضع كلمات متناثرة هنا وهناك: «أمان»، واستقرار، «مواجهة» و»مقاومة»، وسواها من الكلمات الدالة ليس على ما يحدث في سورية فحسب بل على موقف الفنان نفسه، كما لو أنه عبر انحيازه لهذه التفاصيل ينحاز، بالتأكيد، إلى الناس في عيشهم الشقي وغير العادي طيلة عمر هذا الحراك الشعبي. حتى أن هناك ما يشي بانحياز العمال للشعار المطروح، فتراه في واحد من أعماله يستبدل لوحة مكتوب عليها كلمة للإيجار، ليضع مكانها كلمة أخرى تمثل شعاراً مختصرا، ويختصر ما يصبو إليه الناس من قيامهم بفعل مقاوَمة، بوصف ذلك تعبيراً عن مدى تمسكهم بتغيير شرط حياتهم، وموت إمكانية العودة إلى الوراء، وكتعبير يمتلك شرطه الفني الخالص عن القوة والعزيمة لدى الناس على الرغم من التعب، ورغم ما اندفع من ثمن باهظ حتى الآن. أخيراً، يشار إلى أن الأعمال التي تضمنها المعرض قد جرى تنفيذها في محترف أيام غاليري في دمشق الذي ما زال يستقبل الفنانين الشبان السوريين، ويهيئ لهم فرصة أعمال جديدة تعبر عن مشاعرهم ومخيلاتهم الفردية تجاه ما يحدث في بلاد تتصدع من جرّاء الحرب.

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عبد الكريم البيك ينحاز إلى الناس وشقائهم غير العادي عبد الكريم البيك ينحاز إلى الناس وشقائهم غير العادي



GMT 16:45 2019 الخميس ,04 إبريل / نيسان

أبرز الأحداث اليوميّة عن شهر أيار/مايو 2018:

GMT 12:41 2019 الجمعة ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 09:52 2018 الإثنين ,13 آب / أغسطس

أمطار صيفية تعزل دواوير ضواحي تارودانت

GMT 07:59 2018 الأحد ,15 تموز / يوليو

"بورش" تحتفل بالذكرى الـ70 لسيارتها الأولى

GMT 16:15 2018 الجمعة ,29 حزيران / يونيو

سامح حسين يكشف عن الأفيش الأول لـ"الرجل الأخطر"

GMT 08:36 2018 الأربعاء ,20 حزيران / يونيو

النفط ينخفض مع تهديد الصين برسوم جمركية على الخام
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca