آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

حرب أفريقية تحرق مخيم أولاد زيان والسكان المجاورين يعيشون لحظات ذعر

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - حرب أفريقية تحرق مخيم أولاد زيان والسكان المجاورين يعيشون لحظات ذعر

مخيم أولاد زيان
الرباط - المغرب اليوم

عاش سكان  الأحياء المجاورة للمحطة الطرقية أولاد زيان لحظات ذعر، فجر الأحد، بعد اندلاع مواجهة عنيفة بالحجارة والعصي بين غينيين من جهة وماليين مساندين بأفارقة من جنسيات أخرى، من جهة ثانية، ما تسبب في إحراق المخيم بالكامل، وانفجار أزيد من 20 قنينة غاز من مختلف الأحجام.

ولحسن الحظ، لم يخلف الحريق خسائر في الأرواح أو حروقا لقاطنيه، في حين أسفرت هذه المواجهات التي وصفت بالعنيفة، عن إصابة أربعة أفارقة بجروح متفاوتة الخطورة، نقلوا إثرها إلى المستعجلات لتلقي الإسعافات الأولية.

وشهد المكان إنزالا أمنيا غير مسبوق من مختلف المصالح الأمنية، كما انتشرت بمحيطه، سيارات قوات التدخل السريع والقوات المساعدة، لتجد العناصر الأمنية نفسها في البداية طرفا في المواجهة، بعد أن توحد الأفارقة في مهاجمتها بالحجارة لأسباب مجهولة، ورغم شدة “المقاومة” تمكنت في الأخير من السيطرة على الوضع، وتفريق الأطراف المتحاربة وإبعادها عن فضاء المخيم.

ويعود سبب اندلاع هذه المواجهة، التي بدأت شرارتها في حدود الثانية صباحا، حسب الأبحاث الأولية، عندما تسلل غينيان إلى خيمة مالي، وتمكنا من سرقة هاتف محمول، ليتحول المخيم إلى مواجهة بالعصي وقنينات الجعة والخمور المستوردة، بين الماليين والغينيين، ليزداد الوضع احتقانا بعد انضمام جنسيات أخرى، خصوصا كامرونيين، لنصرة الماليين في هذه المواجهة.

وفضل الماليون وأنصارهم خوض المعركة  خارج المخيم، في حين تحصن الغينيون داخله، وفي خضم هذه المواجهة قام إفريقي بإضرام النار في قطع من بلاستيك كانت على “براكة” داخل المخيم، لتندلع النيران وتأتي على الأخضر واليابس داخل المخيم.

وعم الهلع في المكان، عندما بدأت قنينات الغاز من مختلف الأحجام تنفجر الواحدة تلو الأخرى، في حين ظلت المواجهة متواصلة إلى  أن حلت قوات الأمن وتمكنت من تفريق الأطراف المتصارعة، ما فسح المجال لرجال الإطفاء لإخماد النيران.

وفتحت مصالح ولاية أمن البيضاء، بحثا تحت إشراف النيابة العامة للوقوف على ظروف وملابسات هذه الأحداث، أسفر عن اعتقال الغينيين المتورطين في سرقة الهاتف المحمول، كما باشرت الشرطة العلمية تحقيقاتها الميدانية لوضع سيناريو إضرام النار وتحديد هوية المتورطين.

وفتح مسؤولو ولاية البيضاء سطات، تحقيقا داخليا، وتتجه قراراتهم نحو منع هذا المخيم نهائيا، ووضع صيغة بتنسيق مع مصالح الأمن للحيلولة دون بناء مخيمات جديدة.

وعبر العشرات من الأفارقة المرابضين أمام المحطة الطريقة أولاد زيان، عن رفضهم وجود غينيين بينهم، واستغلوا المناسبة للانتقام، إذ تم الاعتداء على غيني، قبل أن تنجح القوات العمومية في تحريره منهم، كما تعرض سنغالي لاعتداء جسدي من قبل الغاضبين لأسباب غامضة.
 
"راسطا"

رغم عدم صدور أي بلاغ رسمي يشرح أسباب اندلاع هذه المواجهات العنيفة، قدم شاهد لـ”الصباح” رواية جديدة لهذه الأحداث، تتطابق في شق كبير منها ما جاء في التحريات الأولية.

وتابع الشاهد وفقًا لتصريحاته، هذه الأحداث منذ بداياتها الأولى إلى نهايتها، وكشف أن شابا مغربيا تعرض للسرقة بالعنف ساعة قبل اندلاع المواجهة من قبل ماليين، اعترضوا سبيله بمحيط المخيم، وسلبوه هاتفه المحمول. استنجد الشاب بزعيم الغينيين بالمخيم، وهو مسلم يحمل لقب “الراسطا”، وتوسل له بأن يعيد له هاتفه المسروق، قصد “الراسطا” خيمة الماليين المتهمين لاسترجاع الهاتف، لكنه عومل بفضاضة وهدد بالاعتداء عليه. لم يرقه الأمر، فأسند لاثنين من أبناء بلده مهمة استعادة الهاتف، إذ تسللا خلسة إلى خيمة الماليين وتمكنا من الهاتف، لكن الغينيين فوجئوا بمغادرة الشاب المغربي المكان، وقتها أدرك الماليون اختفاء الهاتف، لتندلع الشرارة الأولى لهذه المواجهات العنيفة 

وقد يهمك أيضاً :

توقيف 8 أشخاص بإقليم الناظور في اتهامهم باغتصاب طفل وتصويره

اعتقال مغربي في أوكرانيا لاعتداءه علي العناصر الأمنية

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حرب أفريقية تحرق مخيم أولاد زيان والسكان المجاورين يعيشون لحظات ذعر حرب أفريقية تحرق مخيم أولاد زيان والسكان المجاورين يعيشون لحظات ذعر



GMT 03:05 2017 السبت ,14 كانون الثاني / يناير

تعرف على المخلوق الضخم "ميغالودون" آكل الحيتان القزمة

GMT 03:07 2017 الجمعة ,01 أيلول / سبتمبر

“Magic leap” تعلن عن نظارات الواقع المعزّز "AR"

GMT 08:18 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج القوس الجمعة 30 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 12:44 2020 السبت ,26 أيلول / سبتمبر

حظك اليوم برج العذراء السبت 26-9-2020

GMT 08:22 2017 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

الجروح المتنوعة في المخ لها تأثير ملحوظ على النشاط الإجرامي

GMT 07:23 2017 الثلاثاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

الطقس و الحالة الجوية في وادي زم

GMT 05:18 2016 الأربعاء ,10 شباط / فبراير

48 شاعرًا يتنافسون على بيرق "شاعر المليون"

GMT 13:40 2015 الأربعاء ,20 أيار / مايو

24 فتاة مغربية يشاركن في مسابقة ملكة جمال الكرز

GMT 04:09 2015 الخميس ,24 كانون الأول / ديسمبر

انطلاق المعرض الوطني "أيام الصناعات التقليدية" في توزر

GMT 03:59 2016 الإثنين ,07 آذار/ مارس

فوائد عشبة الجنكة لصحة خسارة الوزن

GMT 20:08 2015 السبت ,10 كانون الثاني / يناير

معدلات النمو الطبيعية عند الأطفال والمراهقين
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca