روما - المغرب اليوم
رفضت أعلى محكمة في سويسرا طلبا من إيطاليا بإعادة لوحة زيتية يقول البعض إنها من أعمال الفنان ليوناردو دافنشي، وقضت بأن عبور اللوحة للحدود لم ينتهك أي قوانين سويسرية.
وتعود لوحة "إيزابيلا ديستي" إلى القرن السادس عشر، وأصبحت موضع منازعة دولية بعد أن سعت امرأة إيطالية تدعى إيميديا تشيكيني لبيعها في عام 2013، واللوحة الزيتية رسم لامرأة من النبلاء يشبه لوحة مرسومة بالفحم لدافنشي معلقة في متحف اللوفر في باريس.
وإيزابيلا ديستي (19مايو 1474-13 فبراير 1539) كانت واحدة من النساء الرائدات في عصر النهضة الإيطالية كشخصية ثقافية وسياسية كبرى. كانت راعية للفنون وكذلك رائدة في مجال الأزياء، حيث تم نسخ أسلوبها المبتكر في ارتداء الملابس من قبل النساء في جميع أنحاء إيطاليا وفي المحكمة الفرنسية، وصفها الشاعر أريستو بأنها "إيزابيلا ليبرالية وشهيدة"، في حين وصفها الكاتب ماتيو بانديلو بأنها "العليا بين النساء"، ذهب الدبلوماسي نيكولو دا كوريجيو إلى أبعد من ذلك عندما أشاد بها "السيدة الأولى في العالم".
ويعتقد بأن فترة معرفة الفنان الإيطالي الراحل بإيزابيلا ديستي، بدأت عند الرحيل من ميلان، المحتلة من قبل الفرنسيين كبداية فترة السفر والتجول، مما دفعه إلى زيارة معظم المدن والمراكز، والعودة لفترات قصيرة من الوقت إلى فلورنسا، هرب إلى مانتوا، كضيف على إيزابيلا ديستي، صاحبة لوحة سيدة مع القاقم وهي لوحة زيتية.
وقامت بتكليف ليوناردو برسم لوحة لم تكتمل أبدا، والتي حفظت كرسم تحضيري، موجود الآن في متحف اللوفر.
كانت "إيزابيلا"، لديها العديد من الفنانين المشهورين الذين يعملون معها، بما في ذلك جيوفاني بيليني وجورجيون وليوناردو دافنشي وأندريا مانتيجنا (رسام البلاط حتى عام 1506) وبيروجينو ورافائيل وتيتيان وأنطونيو دا كوريجيو ولورنزو كوستا (رسام البلاط من عام 1509)، دوسو دوسي، فرانشيسكو فرانسيا، جوليو رومانو وغيرها الكثير. على سبيل المثال، تم تزيين "ستوديولو" في قصر الدوق، مانتوا، بالأقنعة من قبل مانتيجنا وبيروجينو وكوستا وكوريجيو.
قد يهمك ايضا:
كبار الكتاب والمفكرين يتوقعون طرق وأساليب الكتابة في العصر الحديث
درس العصر الحديث: لا أحد فوق القانون
أرسل تعليقك
تعليقك كزائر