آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

أوراق جوارديولا المكشوفة تعمق عقدته أمام الفرق الإسبانية

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - أوراق جوارديولا المكشوفة تعمق عقدته أمام الفرق الإسبانية

جوارديولا
الرباط-المغرب اليوم

للموسم الثالث يتقابل بايرن ميونيخ بإحدى الفرق الإسبانية في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، ورغم خبرة جوارديولا بالأندية الإسبانية، إلا أن فريقه يخسر أمام الفرق الإسبانية، فهل يكون سيميوني مفتاح جوارديولا لتخطي الحاجز الإسباني؟

هذا هو الموسم الثالث - والأخير - للمدرب الإسباني بيب جوراديولا في فريق بايرن ميونيخ. وفي المواسم الثلاثة له مع الفريق البافاري نجح في بلوغ الدور نصف النهائي في مسابقة أبطال أوروبا.
 
والملفت أنه في المواسم الثلاثة تقابل مع فرق إسبانية، وفي كل لقاء خرج خاسرا.

صحيح أن جوارديولا هو ابن الأندية الإسبانية ولديه خبرة واسعة بالدوري الإسباني، لكن يبدو أن ذلك وحده، لا يكفي لمواجهة الفرق الإسبانية، بل حتى إن بعض المحللين الرياضيين يرون أن علاقة جوارديولا بالدوري الإسباني، هي السبب في عدم قدرته على تخطي عقبة هذه الأندية، فجوارديولا يتبع مخططا محددا في اللعب، وجميع مدربي الفرق الإسبانية تعرف أسلوبه، ونتائجه حتى الآن أوضح دليل على ذلك.

أمام ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد

ففي أول موسم لجوارديولا مع الفريق البافاري (2013/2014)، التقى فريقه في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، فريق ريال مدريد، آنذاك كان الإيطالي كارلو أنشيلوتي هو مدرب الفريق الملكي الإسباني، وهو من سيخلف جوارديولا في تدريب النادي البافاري اعتبارا من الموسم القادم، وأظهر المدرب الإيطالي القدير أنشيلوتي حنكة ودهاء، ولم يفطن جوارديولا إلى مخططه.

في ذلك الحين لعب ريال مدريد المباراة في ملعبه مدافعا متكتلا في منطقته مخططا لهجمات مرتدة يقودها الثلاثي السريع كريستيانو رونالدو وكريم بنزيمه وبيل، ولم يكن أحد يتوقع أن يلعب ريال مدريد في أرضه بهذه الطريقة.
 
وخسر الفريق البافاري المباراة بنتيجة (1/0)، وكما في اللعب تسجل الأهداف بسبب مفاجأة الخصم، كذلك الأمر بالنسبة إلى التدريب أيضا، إذ حتى وفي مباراة الإياب والتي أقيمت في الأليانز أرينا وأمام جمهور الفريق البافاري، إلا أن جوارديولا خسر المعركة أمام أنشيلوتي برباعية نظيفة.

وفي الموسم الماضي (2014/2015) أوقعت القرعة جوارديولا مع برشلونة في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا.
 
صحيح أن جوارديولا كان المدرب الأسبق لبرشلونة ويعرف تماما قدرات الفريق، لكن أغلب خبراء الكرة يرون أن جوارديولا كان السبب الأكبر في عدم تأهل الفريق البافاري إلى نهائي دوري أبطال أوروبا.

والسبب هو خطأ تكتيكي واضح ارتكبه جوارديولا في ذهاب دور نصف النهائي، فحتى الدقيقة 79 كان بايرن ميونيخ متعادلا من دون أهداف.
 
وبدلا من أن يحافظ على هذه النتيجة وهي جيدة في ملعب الخصم وخصوصا إذا كان الخصم برشلونة، استمر في الهجوم، فمنيت شباكه بثلاثة أهداف وانتهت المباراة بنتيجة (3/صفر) لصالح برشلونة، وتأهل برشلونة على حساب بايرن إلى الدور النهائي بنتيجة (5/3) مجموع ذهاب وإياب نصف النهائي.

حتى الأرمادا الإسبانية لم تنجح في حلّ العقدة!

أما في الموسم الحالي، فشاءت الأقدار أن يلتقي جوارديولا بفريق أتلتيكو مدريد الإسباني أيضا، صحيح أن جوارديولا أشرك الأرمادا الإسبانية الكاملة في ذهاب نصف النهائي: شابي ألونزو وخافير مارتينيز وتياجو الكانتارا وخوان برنات، إلا أن ذلك لم يساعده في حلّ عقدة الأندية الإسبانية، إذ خسر المباراة بهدف نظيف.

قد يكون بطء التمريرات بسبب جفاف أرض الملعب هو سبب الهزيمة، كما بررها الفريق البافاري، لكن بعض المحللين الرياضيين ذهبوا إلى أن التركيبة التي شكلها جوارديولا والتي تجمع برنات وتياجو غير ملائمة.

فبرنات وتياجو قصار القامة ولا يتحملون الكرات المشتركة خصوصا مع لاعبي أتلتيكو مدريد الأقوياء جسديا.

ربما يكون من سوء طالع جوارديولا، مواجهته للأندية الإسبانية في دور نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، إلا أن المدرب الإسباني لن يستسلم، وهو ما أكده في تصريحه عندما قال: "لا زال لدينا فرصة هنا في ميونيخ، إذا خرجنا يمكنكم أن تقتلوني، لكنني لم أمت بعد، وأنا لا زال لدي بعض الطلقات".

هل اقترب جوارديولا من حلّ عقدة الأندية الإسبانية؟

مقارنة النتائج حتى الآن تظهر أن بايرن ميونخ إلى غاية اللحظة لم يتخط عقبة الأندية الإسبانية في التشامبيونزليج، إذ خسر أمام ريال مدريد في نصف نهائي 2014 ذهابا (1/صفر) ثم إيابا (4/صفر)، وأمام برشلونة الموسم الماضي ذهابا (3/صفر) وفي الموسم الحالي ذهابا (1/صفر) أمام أتلتيكو مدريد.

والتخوفات البافارية الآن تتمثل في أن يواجه الفريق السيناريو ذاته أمام أتلتيكو مدريد، وهذا ما اتضح جليا في تصريحات جوارديولا بعد مباراة الذهاب، حين حثّ لاعبيه بوضوح لتذكر درس ريال مدريد قبل عامين.

المحلل الرياضي بيكسنته ليزارازو في مجلة "كيكر" الألمانية يرى أن تلافي بعض الأخطاء التي تم ارتكابها في المرات الماضية، قد يساعد جوارديولا على تخطي الحاجز الإسباني، مشيرا إلى أن وصول الفريق البافاري إلى النهائي يحتاج إلى مزيد من التركيز والانضباط والتصدي للهجوم الإسباني.
 
ويرى ليزارازو أن دفاع الفريق البافاري لا يتسم بالثبات، وأن الاعتماد على الهجوم في اللعب يتطلب سرعة كبيرة في تمرير الكرة، وأن استحواذ الكرة لفترات طويلة لا يكفي.

وبرأي ليزارازو فإن جوارديولا كان مخطئا عندما اختار ليفاندوفسكي وحده ليقود الهجوم في معركة الذهاب، ففي الأدوار المهمة لا بد للمدرب من أن يعتمد على جميع أفضل لاعبيه.

لا شك أن مهمة جوارديولا أمام أتلتيكو مدريد لن تكون سهلة، فهو سيواجه فريقا يتسم بروح الكفاح وبانضباط تكتيكي وإرادة كاملة للفوز بهذه المباراة والوصول إلى نهائي هذه المسابقة، لكن في عالم كرة القدم تبقى جميع الاحتمالات مفتوحة، حتى يطلق الحكم صافرته معلنا عن انتهاء المباراة.

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أوراق جوارديولا المكشوفة تعمق عقدته أمام الفرق الإسبانية أوراق جوارديولا المكشوفة تعمق عقدته أمام الفرق الإسبانية



GMT 19:11 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تتخلص هذا اليوم من الأخطار المحدقة بك

GMT 18:29 2020 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

يوم مميز للنقاشات والاتصالات والأعمال

GMT 15:06 2017 الإثنين ,02 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالة أنيقة للفنانة المغربية دنيا بطمة تظهرها كالأميرات

GMT 09:13 2022 الإثنين ,10 تشرين الأول / أكتوبر

العلماء يكتشفون دور توقيت العلاج المناعي بمواجهة السرطان

GMT 02:38 2018 الجمعة ,15 حزيران / يونيو

وصفة سهلة للحصول على شعر ناعم ومفرود دون عناء

GMT 03:33 2017 الثلاثاء ,06 حزيران / يونيو

زينة الداودية توجه رسالة خاصة للإعلامية آمال صقر

GMT 22:26 2015 الجمعة ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

صراع مغربي جزائري لضم اللاعب زين الدين مشاش

GMT 20:13 2017 الأحد ,29 تشرين الأول / أكتوبر

قناة أون بلس تقدم المسلسل المصري حلم الجنوبي من جديد

GMT 11:01 2015 السبت ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

نصف انواع الاشجار في غابات الامازون في خطر

GMT 07:49 2016 الثلاثاء ,12 إبريل / نيسان

المفاوضات السورية وآفاق السلام

GMT 14:27 2016 الأربعاء ,08 حزيران / يونيو

حلويات رمضان2016: طريقة عمل الكنافة بالنوتيلا

GMT 14:35 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

أرملة إيزيدية تتحدث عن قتل أطباء "داعش" لزوجها المصاب

GMT 09:54 2015 الإثنين ,12 تشرين الأول / أكتوبر

وجدة تتصدر المدن الأفريقية من حيث عدد المساجد
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca